هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية


صورة توضح اهتمام الناس بجدري القرود و تجاهلهم لجائحة كورونا


يبدو أن العالم لا يمكن أن يأخذ فترة راحة حيث لا يزال في خضم التعامل مع فيروس كوفيد 19 و ها هو مرض جديد يلوح في الأفق، مما يخلق تهديدًا مزدوجًا لوباء عالمي.


في وسائل الإعلام والثقافة الشعبية هناك نظرية شائعة مفادها أن القردة ستحكم العالم يومًا ما بعد إبادة البشر بمرض غامض، نظرًا لأن القردة هي أقرب الأنواع إلى "الإنسان العاقل". فإن فكرة أنها قد تحكم الكوكب يومًا ما من وجهة نظر علم الأحياء التطوري على الرغم من أنها بعيدة الإحتمال في الواقع، إلا أنها بدت معقولة لكثير من الناس.


عادت هذه الحبكة السينمائية إلى الذاكرة الجماعية عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن نوع جديد من فيروس الجدري المعروف، والذي يمكن أن ينتقل إلى البشر من القردة ثم من البشر إلى البشر.


ملصق إعلاني لفيلم فجر كوكب القردة (2014) ففي عالم سينمائي أنهت القردة الحضارة الإنسانية.

المصدر: https://www.theverge.com/


جدري الماء لا يجعلك دجاجة، فماذا يفعل جدري القرود؟


لفهم جدري القرود بشكل أفضل نحتاج إلى الغوص بعمق وفهم الفرق بين جدري القرود وسابقه جدري الماء. يعود تاريخ الأخير إلى قرون وعلى الرغم من انتشاره في جميع أنحاء العالم إلا أن المدى لم يكن سريعًا بما يكفي ليكسبه شارة الجائحة. على الرغم من أنه كان من الشائع أن يستضيف الأفراد التجمعات التي تعرض أطفالهم للفيروس، لأن الإصابة في سن أصغر تقلل الأعراض ومعدل الوفيات، إلا أنها لا تزال ممارسة ضارة يجب إلغاؤها.


وفقًا لصحيفة الإندبندنت نوعا المرض تسببه فيروسات مختلفة. جدري القرود هو فيروس أورثوبوكس في حين أن جدري الماء يسببه فيروس الحماق النطاقي والذي يسبب أيضًا القوباء المنطقية. ينتشر كلا الفيروسين من خلال الإتصال الوثيق من خلال الرذاذ التنفسي والإتصال المباشر بآفات الجلد والأشياء الملوثة حديثًا.


الفرق الرئيسي الآخر هو أن جدري الماء يمكن اعتباره محمولًا في الهواء نظرًا لأن إستنشاق الهواء القريب من المريض يمكن أن ينقل الفيروس. في حين أن جدرى القرود ينتقل بملامسة الطفح الجلدي الملوث.


كيف تظهر الأعراض في الجسم؟


نظرًا لأن جدري القرود جديد إلى حد ما، كان من الصعب مقارنته بجدري الماء المخضرم، لذا فإن النتائج تدور حول فترة الإصابة والتي وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) هي 7-14 يومًا لجدري القرود و 16 يومًا لجدري الماء.


هناك أيضًا اختلاف عندما يتعلق الأمر بكيفية ظهور الطفح الجلدي على الجلد. في حالة جدري الماء يكون الطفح الجلدي متقطعًا ويمكن أن يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في أوقات مختلفة. بينما يبدو أن هناك نمطًا تظهر فيه جميع البقع وتختفي في وقت واحد مع جدري القرود، بالإضافة إلى انتفاخ العقد اللمفية -على عكس جدري الماء حيث لا يحدث ذلك.


الوضع العالمي، كوفيد، وماذا يمكن أن يفعل العلم؟


صورة توضح موظف في القطاع الصحي ينادي بتفادي جدري القرود


في 23 يوليو 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية مع انتشار جدري القردة في 70 دولة، مما أدى إلى قفزة في الأرقام منذ مايو 2022 عندما كان موضوعاً كثر فيه الحديث من قبل منافذ الأخبار. على الرغم من أن المرض يقال إنه يعود إلى القرن العشرين بعد أن تم تسجيله في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC)، إلا أن زخم انتشاره قد توقف إلى حد كبير حتى ظهوره الأخير والذي أوقف الأسئلة التالية مؤقتًا. مع استمرار وجود كوفيد هل نتعامل مع جائحة داخل جائحة؟ هل يمكننا استخدام لقاح جدري الماء لمعالجة جدري القرود؟


الجواب على السؤال الأول هو "ليس بعد". منظمة الصحة العالمية لا ترى إمكانية حدوث ذلك ولكن الفيروس لم يحظ بعد باهتمام عالمي ربما لأنه حتى الآن لا يعتبر قاتلاً. لكن كوفيد 19 ما زال على قيد الحياة وما زلنا نشهد تداعياته. هذا الفيروس الجديد لا يعني نهاية الوباء كما أنه ليس عملية احتيال كبيرة من قبل العديد من نظريات المؤامرة على الإنترنت.


عندما يتعلق الأمر باللقاح لن يكون من الممكن استخدام نفس اللقاح ولكن الحصول على معلومات حول الفيروس من خلال الدراسة الدقيقة لأسلافه سيساعد في إنتاج لقاح جديد بسرعة، مثلما ساعدت المعرفة حول عائلة فيروس كوفيد 19 في الإسراع في عملية الموافقة على اللقاح.


لكن مثلما احتجنا إلى احتياطات للتعامل مع كورونا، يجب على المرء أن يكون حذرًا وممارسة التباعد الإجتماعي عن أولئك الذين يبدو أنهم مصابون، وقراءة المزيد من المنشورات الطبية الموثوقة للتمييز بين جدري القرود وجدري الماء، وارتداء أقنعة لتجنب ملامسة سوائل الأنف بالإضافة إلى محاربة الإشاعات بأن جدري القرود هو مجرد بديل لكورونا، وأن تعايشهم معًا يعني طبقة إضافية من الإحتياطات.


المصادر:      

1: صحيفة زا إندبيندنت https://www.independent.co.uk/news/health/where-did-monkeypox-come-from-b2132176.html

2: مركز السيطرة على الأمراض https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/about.html



نبراس عبد الباسط

محامية شركات متخصصة في التنظيم المالي ومناصرة لإصلاح السياسات توصل بين الأطراف المفككة وتربط النقاط في كل قصة تتصفحها. من هواة الموسيقى والسينما وقارئة نهمة للفلسفة والتاريخ والسياسة.