هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

تصوير: نيادك أجاوين

ما لا شك فيه هو أن ما يقدمه ذا بوباب هاوس "بيت التبلدي" يضيف نكهةً لا مثيل لها و يلعب دوراً مهماً في تجسيد المشهد الثقافي لدولة جنوب السودان. فهو مزيج فني من التصميم والضيافة والمتعة مع إضافة للطابع الشخصي، دُمجت معاً لخلق مركز متجانس للجمال والهوية والحضور.

يقع ذا بوباب هاوس "بيت التبلدي" في منزل عصري مستحوى من منتصف السبعينيات بحي بولوك في جوبا. تم تأسيس بيت التبلدي عندما قررت مالكته الفنانة المشهورة أبول اوياي العودة للإستقرار في جنوب السودان لإنشاء متحف للفن المعاصر ومساحة للفنون المسرحية لإبراز التنوع الثقافي لكل الطوائف، والأعراق، والمجتمعات في جنوب السودان.تمت تسمية هذا المعرض/البيت بشجرة التبلدي و التي يشار اليها كثيراً باعتبارها شجرة الحياة، و تستخدم بشكل عام في العلاجات الإفريقية التقليدية والإحتفالات الشعبية. إضافة أن هنالك شجرة تبلدي تقع في المجمع نفسه الذي يتواجد فيه المعرض.

تصوير: Sam Photography

علاوة على ذلك، فإن موقع المعرض في بولوك متميز جداً، فهو في قلب العاصمة جوبا و يمكن الوصول إليه بسهولة من إتجاهات مختلفة، بالإضافة إلى أن الناس يعودون دائماً للمزيد نظراً لحسن الضيافة والإهتمام بالتفاصيل المتميزة. بشكل عام يمثل المعرض بيتا لأعمال أبول الفنية، إضافةً إلى أعمال فنية كثيرة أخرى لفنانين مختلفين ايضاً، حيث تتنوع من لوحات وكتب ومجلات وأشغال يدوية.

بالإضافة لذلك، خلق ذا بوباب هاوس "بيت التبلدي" مساحة لإستضافة الفعاليات في أجواء ودية يرافقها وجود وسائل الراحة اللازمة داخل المعرض، وكذلك توفير التموينات اللازمة للاحتفالات والمناسبات، و إن حالفك الحظ قد تجد أبول تعد الوجبات بنفسها.

تصوير: نيادك أجاوين

للمعرض فعاليته الرئيسية الخاصة التي ساهمت في تحويل هذه المساحة إلى مكان مفضل للجماهير من مجموعات وخلفيات مختلفة. تحدث الكثير من الفعاليات في المعرض، مثل:

سوق المستلزمات الفنية و الفلكلورية الشهري: يوفر السوق فرصة للفنانين المحليين لعرض منتجاتهم و يسمح للزوار بمعرفة المزيد عن منتجات جنوب السودان ودعم تلك المنتجات بشكل مباشر.

النبيذ والرسم: يعد هذا الحدث الشهري أو نصف الشهري فرصة للمشاركين للحضور والتعبير عن مهاراتهم الفنية والتفاعل مع زملائهم المشاركين في جلسات مختلفة أثناء احتساء النبيذ- أو أي مشروب آخر من اختيارك (تتوفر أيضًا مشروبات غير كحولية). على الرغم من أن النبيذ والرسم عبارة عن فعالية مفتوحة للجميع، إلا أنه يتم تنسيقها لكي تتمكن أبول من التفاعل مع جميع المشاركين وتقديم الإرشادات والتشجيع والأفكار المحفزة على التفكير، لكي تدعم تحقيق أهداف الحضور الفنية.

العيادات الفنية : يدير ذا بوباب هاوس "بيت التبلدي" عيادات فنية حيث يستخدم المشاركون الفن كمصدر للعلاج والتعبير والتواصل. منذ إطلاقها العام الماضي، تم عقد العديد من العيادات الفنية وتضمنت الجلسات أشخاصًا من داخل جوبا وكذلك من دول أخرى، تعرفوا على قوة الفن في الشفاء والتواصل وكيف يمكن دمجه في الحياة اليومية للناس من جميع الأعمار.

المعارض: يتم استضافة المعارض التي تعتبر من أهم فعاليات "بيت التبلدي"، وتحدث بشكل متكرر. يأتي منسقي المعارض من داخل الدولة وأيضًا من جميع أنحاء المنطقة والقارة للعرض في المعرض، وفي كثير من الأحيان يبقى الفنانون طوال فترة المعرض بالكامل مما يوفر فرصة للزوار للتفاعل معهم بشكل مباشر عن فنهم. عرض أحدث معرض أعمال ألان جودي (فنان جنوب سوداني مقيم في أوغندا) وسوغالو (فنان كيني).

تصوير: نيادك أجاوين

غير فعاليات ذا بوباب هاوس "بيت التبلدي" الخاصة؛ هناك بعض الأحداث المتكررة التي يمكن أن تحدث كل فترة و أخرى: - 

عرض الهلال السردي : هذا عرض فني تراكمي يتضمن الشعر والكوميديا والرسم و يحدث على أساس شهري وتديره مجموعة فنية معروفة باسم "أنيانيا أرت" .

تدشين وتوقيع الكتب: مؤخرًا، أطلق البروفيسور تابان لو ليونغ كتابه الأخير "أفتر تروي" و عقد حفل توقيع الكتاب في المعرض. البروفيسور لو ليونغ هو كاتب مشهور يكتب منذ أكثر من 50 عامًا وهو من أوائل الكتاب الجنوب سودانيين الذين نشروا دوليًا. 

تصوير: نيادك أجاوين

لقد نجح "بيت التبلدي" بأن يكون مستحقاً لتسميته و جذوره بإعتباره "شجرة الحياة" عبر الاستمرار في توفير مساحة تخطف الأنفاس للثقافة والتعبير والابتكار حيث يتعلم الزوار ويتفاعلون مع مواضيع مألوفة وغير مألوفة. و وفر المكان الدمج الذي أتى على صورة مساحة منسقة بشكل جيد يأتي معها القليل من كل شيء بما في ذلك المرح مع ضمان أن تكون المحصلة مفيدة. وربما تستطيع حتى أن تؤثر على حياة البعض على مدى بعيد وهذه مهارة لا يتقنها الكثير. تستمر أبول وفريقها في تحمل وعبور العقبات لضمان إستمرارية و تحسن الفضاء الثقافي والفني في جنوب السودان وتعزيزه وترسيخه مما هو في صالحنا.

يفتح "بيت التبلدي" أبوابه للجميع سواءً كانو مجرد زوار أو مقيمين أو الفنانين أو حتى الأشخاص الذين يبحثون عن مكان لإستضافة حدث فني أو ثقافي.

الموقع: بولوك ، جوار سفارة جمهورية السودان وعيادة بولوك للعيون.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 10 مساءً يوميًا و يمكن تعديل الأوقات والوصول في حالة حدوث فعالية.

صفحات مواقع التواصل الاجتماعي: @the_baobabhouse عبرانستاقرام.


نياداك أجاوين

نياداك من جنوب السودان و تعمل في مجال السلام والنزاع. تحب نياداك الكتابة عن الحياة والعجائب والأشياء اليومية، و لديها شغف بالناس والخبرات والمواطنة النشطة في بلدها وأفريقيا والعالم بأسره يمكنكم متابعتها على تويتر و انستاجارم على nyadak_maya