هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

نيروبي هي عاصمة كينيا وأكبر مدينة في البلاد، تليها مدينة مومباسا الساحلية ، وكيسومو ثالث أكبر مدينة داخلية. تضم نيروبي 4.3 مليون كيني من جملة 52.57 مليون من سكان كينيا، وفقا لموقع ماكرو ترند ومؤسسة السكان العالمية. 

كينيا أمة مكونة من قبائل ولكل منها هويتها الخاصة، لدينا الكيكويو المعروفين بحبهم لطعام القهتيري (خليط من الذرة والفاصوليا)، أيضا اللوو المعروفين بحبهم للسمك، أما قبيلة لوهيا يفضلون الدجاج. لدينا بعض الأطعمة الشهية المعروضة في شوارع نيروبي بسبب الدمج وإدخال ثقافات جديدة. 

صورة لسكان نيروبي و هم يشقون طريقهم في شوارعها. المصدر: صحيفة ذا ستار 

 نيروبي هي مزيج من ملايين الكينيين الذين يأتون من مختلف مناحي الحياة ومناطق مختلفة من البلاد، و تضم أكثر من 42 قبيلة. هذا المزيج هو انعكاس حقيقي لبوتقة انصهار الثقافة الكينية، فنرى نيروبي هي شاشة العرض الملون. 

إن الطعام هو أحد جوانب الثقافة التي يمكن للجميع رؤيتها أثناء السير في شوارع نيروبي. عندما نكون جميعًا مشغولين بالتوجه إلى العمل في وقت مبكر من الصباح أو متابعة مهامنا في شوارع نيروبي المزدحمة، نرى دائمًا بائعًا للطعام يدفع عربة مليئة بأطعمة الشوارع، أو واقفاً في مكان معين. ستجدهم أيضًا مشغولين في تقطيع الطماطم والبصل كزيادة للأطعمة التي يبيعونها. لاحظت أن الذين يتجهون إلى العمل في الساعات الأولى من الصباح سيجدون في الغالب البطاطا الحلوة المسلوقة، واليام والارو روت ويمكن أن تأخذها معك أو تأكلها واقفاً بجانب البائع. 

لن تفوتك أيضًا رؤية البيض المسلوق والنقانق المدخنة التي يتم تقديمها مع صلصة الكاتشومباري وبعض الكاتشب أو صلصة الفلفل الحار لإضفاء النكهة.  تنفجر النكهات وتذوب داخل فمك وثق بي، بالتأكيد ستأكل قطعة أخري. تسمح لك الأطباق بتجربة الثقافات، فيعكس طعام الشارع في نيروبي كيف تتمازج مع بعضها البعض. 

بائعة أطعمة في إحدى الشوارع مع عربة طعامها تحضر نقانق مدخنة لأحد الزبائن. المصدر: أوموكا كينيا 

بيضة مسلوقة تقدم مع كاتشومباري. المصدر: فندق نيروبي ترانزيت 

صورة نقانق مدخنة تقدم مع كاتشومباري. المصدر: ستافيكا 

في هذا المقال ، سوف آخذك عبر بعض الأطعمة الأكثر شعبية في شوارع نيروبي والتي تجسد التبادل الثقافي الذي يحدث أمام أعيننا وفي شوارعنا.  

موتورا 

نقانق الدم الأفريقي يشار إليها باسم موتورا ، و هو صنف شائع للغاية في نيروبي. يأتي هذا الطعام من قبيلتي الكيكويو. موتورا هو طعام شهي بالنسبة لنا يتم تحضيره عادة في المناسبات الكبيرة، حيث نقوم بذبح الماعز والأبقار لتحضير وجبات مختلفة للاحتفال. 

نقع مكونات موتورا في الدم: المصدر VICE 

بعد ذبح الحيوان، عادة ما نشوي اللحم من أجل طبق  نياما تشوما اللذيذ. ثم يشرع الرجال في تنظيف أمعاء الحيوان، هذه هي الحالة التي يتم فيها إخفاء الخليط الذي يتكون من موتورا. بمجرد تنظيف الأمعاء بشكل صحيح، يتم حشوها بالدم من الحيوان وقطع من الدهن وبعض الخضار للنكهة. بعد حشو النقانق تغلى قليلاً ثم توضع على الشواية لفترة قبل التقديم. 

Kenya Geographicصورة موتورا محشية بكافة المكونات على الشواية. : المصدر 

صورة الحشوة داخل الموتورا اللذيذة. المصدر: atlasobscura.com 

معظم الموتورا في شوارع نيروبي لا يتم صنعه باستخدام الدم، ومع ذلك وضع معظم البائعين لمسة خاصة بهم على هذه الأطعمة الشهية بإستخدام اللحم المفروم بدلاً من ذلك. عادة ما يتم شوي الوجبة على جانب الطريق، وغالبًا في المساء لجذب النيروبيين المنهكين من العمل والباحثين عن وجبة خفيفة سريعة. وعادة ما يتم تقديم النقانق مع الكاتشومباري. 

موتورا محشية باللحم المفروم يتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع الكاتشومباري. المصدر Kenyan Vibes, Swaville Style 

يتم تناول الطعام مباشرة من شواية البائع ويمكن أن تكلف 10 شيلينج كيني. يتم تحديد السعر حسب حجم الموتورا التي تريد تناولها، و أنا شخصياً أجدها لذيذة أكثر عندما أتناول كمية صغيرة من أجل تذوق الطعم. 

شاباتي 

أعلنت الحكومة الكينية في 22 يوليو 2017 أنه سيتم الاعتراف رسميًا بالجالية الآسيوية باعتبارها القبيلة 44 في كينيا. أظهرت هذه البادرة اعترافًا بمساهمة المجتمع في كينيا منذ فجر الأمة. من هذا المجتمع ، يمكن أن يكون سكان نيروبي ممتنين للخبز المسطح اللذيذ المعروف باسم شاباتي. 

شاباتي على مقلاة. المصدر Food of Africa 

 أتت شاباتي من الهند وأصبحت مشهورة في كينيا نظرًا لكونها لذيذة ولا تتطلب الكثير من المكونات للتحضير. تشمل هذه المكونات الدقيق والزيت، بالاضافة للملح والسكر والماء. إن عجن الوجبة ولفها هو ما يجعل تحضيرها في المنزل أمرًا صعبً

شاباتي ملفوفة في نمط دائري. المصدر BBC 

 يمكن لسكان نيروبي صنع شاباتي في المنزل ولكن نظرًا لطبيعة الإعداد التي تستغرق وقتًا طويلاً ، فإن معظم الناس في المدينة وخاصة فئة الشباب من الطبقة العاملة ، يختارون شرائها من الشوارع وأخذها إلى المنزل لتناول وجبة سريعة. عادة ما يتم ربط الشاباتي بأطباق أخرى مثل اليخنات والخضروات ووجبات الحبوب من أجل تقديم وجبة أكثر توازناً. 

شاباتي تقدم مع مرق اللحم والبازلاء المقلية. المصدر: cookpad.com 

فيازي كاراي 

هذه الوجبة الشهية للغاية والتي تصنع من البطاطس تأتي من المجتمع الكيني الساحلي. اسم فيازي كاراي أتي من اللغة السواحيلية التي تعني البطاطس التي أعدت في الحوض. يقوم الباعة المتجولين بغلي البطاطس حتى تنضج جيدًا ، ثم يحضرون خليطًا من الدقيق والملح والكركم والفلفل الحار ويخلطونها داخل حوض. 

عجينة فيازي كاراي التي تستخدم لغمس البطاطس قبل القلي. المصدر: Spice with Wangui 

بمجرد أن يصبح الخليط جاهزًا ويتم غلي البطاطس توضع في الحوض مع الخليط. ثم تأتي الخطوة التي تلي و هي قلي البطاطس المغطاة بالخليط. ما يخرج من الزيت هو بصراحة وجبة خفيفة فائقة الجمال، وأحد الأطعمة المفضلة لدي في شوارع نيروبي. 

فيازي كاراي كما تباع في الشوارع. المصدر: Hapa Kenya 

تحظى هذه البطاطس بشعبية كبيرة في مومباسا. يُعتقد أن الوجبة نشأت من تفاعل سكان الساحل مع العرب خلال الفترة الاستعمارية أثناء التجارة مع الشعب السواحيلي. أصبحت فيازي كاراي متاحة بشكل أكبر حيث احتضن الناس هذا الطعام الذي يتم تقديمه عادة مع اوكواجو، عصير التمرالهندي أو الكاتشومباري.  

تشمل أطعمة الشوارع الأخرى الشائعة في نيروبي ؛ الذرة المشوية ، مشيكاكي و سمبوسة. جميع هذه الأطعمة تأتي من ثقافات مختلفة داخل كينيا ، فهي تقدم نظرة عامة على الثقافات المختلفة وتساعد الناس على الاتحاد في الاحتفال. 

كل هذا يمكن العثور عليه في شوارع نيروبي بأسعار معقولة. من المهم أن نتذكر أن هذه هي أطعمة الشارع ولا يمكن لأحد أن يخبرنا تمامًا عن مدى إلتزام البائعين بممارسات النظافة. لذا فالأمر متروك لك في أن تكون متيقظًا عند اختيار مكان لشراء طعامك. تأكد من أنه مكان نظيف، ثم باشر بالاستمتاع بكل ما تختاره لتناوله. 

من بين جميع أطعمة الشوارع التي ذكرتها ، فإن البيض المسلوق والنقانق المدخنة هي المفضلة لدي على الإطلاق. السبب هو أنه من السهل العثور عليها ويمكن للمرء أن يصنعها في المنزل بمكونات بسيطة. لقد مهدت القبائل الـ 44 في كينيا الطريق لنا جميعًا كأمة لتجربة وتقدير كل ثقافة من خلال الطعام. على سبيل المثال، تمكنت من تعلم كيفية صنع فيازي كاراي من أم زوجي، ومن خلال هذه المشاركة تمكنت من أن أعرف بنفسي ثقافة ساحلية لم أكن علي دراية بها. كدولة، لدينا ميزة تجربة نكهات مختلفة من الطعام من جميع الثقافات وجعلها اسلوب حياة. 

"لا يمكن للمرء أن يفكر جيدًا ، يحب جيدًا ، ينام جيدًا ، إذا لم يتناول العشاء جيدًا" 

فيرجينيا وولف ، غرفة خاصة 



ماريان موشوجيا

ماريان موشوجيا صحفية حاصلة على شهادة في الصحافة والاتصال من جامعة نيروبي. تحب ماريان مراقبة محيطها وتحرص على إخباره كما هو حيث أن الكتابة ورواية القصص شغفها. عندما لا تكتب ماريان فإنها تحب الاستماع إلى أغانيها المفضلة والغناء مع الموسيقى.