هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

الطيب هجو مغني راب سوداني المعروف باسم (249 TooDope).

المصدر: https://yt3.ggpht.com/


خلال مسار التاريخ البشري من الإنتفاضات والثورات لعبت الأغاني دورًا حاسمًا لأنها أمتعت وأشعلت أرواح الثوار وأنصار التغيير الإيجابي ووثقت أجزاء مهمة من التاريخ. وفقًا لويكيبيديا كان للثورة الفرنسية ست أغاني رئيسية رسائل أمل حول مستقبل أفضل لفرنسا أو سخرية سياسية من ملوك حكام فرنسا أو وطنية كما في حالة "أغنية الرحيل" (شانت دو ديبارت) ، والتي كانت تعتبر النشيد الوطني للإمبراطورية الفرنسية بعد سقوط النظام الملكي في باريس. كان للثورة الفرنسية أيضًا أغنية عن اليقظة تسمى "المقصلة الدائمة" وأغنية "دعونا نضمن خلاص الإمبراطورية" والتي كانت نشيد نابليون الوطني. تم كتابة النشيد الوطني الفرنسي الحالي ، "La Marseillaise" في عام 1792 .


كان هذا هو الحال خلال الثورة السودانية حيث غنى عدد من الموسيقيين السودانيين العديد من الأغاني التي عبرت عن عدة جوانب ذات مغزى من الثورة. لقد بوركت الثورة السودانية بالعديد من الأغاني في أنواع متعددة لكن نوعًا واحدًا فقط كان على القمة. تم إنشاء معظم الأغاني عن الثورة من قبل فنانين منفردين وفرقتان فقط أنتجتا الأغاني.


دور الأغاني في الثورة السودانية

لعبت الأغاني دورًا رئيسيًا في ثورة السودان من خلال تحفيز المحتجين. كانت الجماهير تستمد منها تأثير مريح وشفائي حيث تناولت الأغاني العديد من الأحداث العصيبة خلال الثورة- مثل مذبحة 3 يونيو 2019 - كما عبرت عنها أغنية الراب لـ "فليبتر" و اسمها بلو.


المشاعر الرئيسية التي أثارتها هذه الأغاني كانت في الأساس اليقظة قبل انهيار نظام عمر البشير، والفرح بعد السقوط والحزن والألم عند وقوع مجزرة 3 يونيو، والغضب كلما قتل محتج أو فُسخ اتفاق سياسي. كما أنها تمثل نصبًا مكتوبًا ومسموعًا لذكريات الثورة التي يمكن أن تصمد أمام اختبار الزمن وستثير دائمًا مشاعر وعواطف وذكريات الأجيال الحالية والمستقبلية في السودان.


كما يمكن أن تكون الأغاني بمثابة مراجع للمؤرخين والباحثين مثل القصيدة العربية التي تلاها شبل بن عبد الله والتي غناها لأبو العباس السفاح. ووثقت القصيدة نجاح الإنتفاضة العباسية ضد الأمويين وتبدأ بالمقطع: "إن العهد راسخ في جذوره للخير من العباسيين".

وثقت أغاني الثورة السودانية معظم معالم الثورة المهمة مثل بداية الإنتفاضة وسقوط نظام عمر البشير ومجزرة 3 يونيو 2019 وعصر ما بعد الإتفاق بين المدنيين والعسكريين، ثم الإنقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021.


أشعلت معظم الأغاني الشعور بالوحدة والهوية الثقافية بين المحتجين، وأثرت عليهم لتوحيد جهودهم في جبهة موحدة ضد القهر، فقد أقنعوا الناس وخلقوا زخمًا إيجابيًا للثورة.


طول جميع الأغاني الثورية بالدقائق


يستغرق إنتاج الموسيقى وقتًا طويلاً يتراوح من أسابيع إلى أشهر وتُظهر البيانات أعلاه طول الأغاني التي نشرها الفنانون في حساباتهم على اليوتيوب أو أنغامي أو ساوند كلاود أو سبوتفاي. وكان الموسيقار صاحب أطول عدد من الدقائق هو مازن حامد بإجمالي 35 دقيقة. أغاني الموسيقيين الآخرين بالترتيب التنازلي: زوزيتا، نواوي، مستر كريزي، بارود بلاك، أصوات المدينة، ميستا دي، إيهاب أبا سعيد، أيه جي نميري وإبراهيم ناجي من بين آخرين.


معظم الفنانين موسيقيون منفردين باستثناء "سالوت يا البنوت" و "أصوات المدينة" وهما فرقتا بوب. موسيقيون مثل إيهاب أبا سعيد وكثيرون غيرهم ممن ليس لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الإجتماعي وربما بدأوا للتو مسيرتهم المهنية في الغناء، و يفضلون نشر أغانيهم على قنوات التواصل الإجتماعي وقنوات ساوند كلاود الخاصة باستوديو “ناس جوطة".


من المثير للإهتمام للغاية معرفة أنه لم يقم أي من المطربين أو فرق الأجيال السابقة بكتابة أو غناء أغانٍ جديدة لثورة ديسمبر 2018.


فرقة سالوت يا البنوت. المصدر: https://www.youtube.com/


جنس المغنيين

معظم المطربين من الذكور، وأربعة فقط من الإناث.


أنواع الأغاني


الراب هو النوع المهيمن على الأغاني الثورية، ويتألف من عشر أغاني بعده تأتي موسيقى البوب ثم الجاز والأر أند بي.


مغنيي الراب السوداني و جمهور منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي


كانت معظم أغاني الراب تدور حول العمل النشط الذي يشمل الإحتجاجات والعصيان المدني والإعتصامات. ثم يأتي بعد ذلك أولئك الذين يتأملون العنف الذي تمارسه قوات الأمن الحكومية مثل القتل والضرب والسجن. بعد ذلك تأتي الأغاني السياسية البحتة ثم تعابير الحزن على ضعف الأداء الإقتصادي وأيضاً مشاعر الأمل.


ومن المثير للإهتمام أن أصول موسيقى الراب تعود إلى غرب إفريقيا قبل قرون من اختراع موسيقى الهيب هوب.

أما بالنسبة لمغني الراب أنفسهم فإن أبرز مغني الراب من حيث عدد المتابعين على فيسبوك وتويتر وإنستغرام هم: ود المزاد وفليبتر والطيب هجو.


موسيقى الراب لها سحرها الخاص مقارنة بالأنواع الأخرى حيث أن مغني الراب شاعريون بإيقاع سريع جدًا مصحوبًا بفعل رائع للتحكم في التنفس. تاريخياً تأثر فناني الراب الأوائل بموسيقى الجاز والكوميديا ​​وأنواع أخرى. عندما يتعلق الأمر بمغني الراب السودانيين فإنهم يتأثرون بشكل أساسي باللغة العربية السودانية ولهجتها ويختارون جملًا إنجليزية تجعل الكلمات العربية السودانية تناسب الإيقاع بطلاقة. كما تأثروا جزئيًا بأسلوب موسيقى الحقيبة والآلات الموسيقية السودانية، قد تحتوي أغانيهم على بعض الآلات الغربية ولكنها أيضًا تدمج العناصر الموسيقية السودانية. كانت موسيقى الراب أيضًا هي خيار نوع الموسيقى المفضل في الربيع العربي الذي انطلق في عام 2011.


ود المزاد مغني راب سوداني.

المصدر: https://yt3.ggpht.com/


خاتمة

كان للأغاني أثر كبير في تاريخ البشرية والثورة السودانية وأعطت الكثير من المشاعر النبيلة والدوافع. كانت أغاني الثورة من عدة أنواع من الموسيقى ولكن معظمها كانت موسيقى الراب. ركز مغنو الراب بشكل أساسي على معالجة العمل النشط والعنف الذي حدث بشكل متكرر في الثورة، وإلهام الوحدة وتأجيج الزخم.


تم نشر هذه المقالة كجزء من سلسلة بيانات التنقيب عن أنماط مثيرة للإهتمام حول الفن والثورة بين 2018-2022. المشروع مدعوم من الصندوق العربي للثقافة والفنون والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية ومؤسسة أندرو دبليو ميلون.



أحمد الأفندي.

أحمد الأفندي عاشق للقهوة وصحفي بيانات الطعام الرائجة هو صحفي وكاتب وعالم بيانات وراوي قصص. هو مهتم دائمًاباستكشاف ثقافات الدول الأخرى وتعلم لغات جديدة وقراءة الكتب والسينمائيات.