هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

يُقال أن أوغندا هي واحدة من أكثر البلدان ريادةً للأعمال في العالم اليوم، وهي في نفس الوقت تحتوي على واحدة من أعلى نسب الشباب في أفريقيا. باتسي موغابي، مدربة مالية من جيل الألفية تبلغ من العمر 25 عامًا، تؤمن بمشاركة التعليم المالي من أجل الحرية المالية من خلال التخلص من الديون وكسب الأموال من خلال أنظمة الميزنة والإدخار والإستثمار. بصفتها فتاة متخصصة في المال، باتسي هي جزء من حركة FIRE (الإستقلال المالي، التقاعد المبكر). هذه الحركة مكرسة لمساعدة جيل الألفية على اتخاذ خيارات مالية أكثر ذكاءً والتمتع بالعافية المالية .


باتسي هي مالكة شركة صغيرة مزدهرة تسمى مجموعة موريمبو، وتستخدم أعمالها كمنصة لتمكين العديد من جيل الألفية في كمبالا ونيروبي. موريمبو هي كلمة سواحيلية تعني الجمال، وعندما بدأت باتسي أعمالها في مجال المجوهرات النحاسية في عام 2019، لم يكن لديها أدنى فكرة عن أنها تتطلع إلى إثراء حياة جيل شباب الألفية في جميع أنحاء أوغندا ونيروبي.


                                                

                https://rachealkizza.com/ الشكل 1: مجموعة موريمبو، باتسي موغابي الصورة من


 تتذكر باتسي الأيام الأولى من رحلتها، تخبرنا "لقد بدأت مجموعة موريمبو بطريقة مازحة على ما يبدو. في عام 2016، غادرت أوغندا للذهاب للسعي خلف درجة البكالوريوس في الإقتصاد المالي في جامعة ستراثمور في نيروبي. كنت أعود إلى كمبالا لقضاء الإجازات وأحمل قطعًا قليلة من المجوهرات النحاسية لعائلتي وأصدقائي. لقد اكتشفت هذا النوع من المجوهرات الأفريقية المصنوعة يدويًا أثناء تواجدي في نيروبي وكنت مفتونةً بمدى جمالها وبساطتها. أيضًا، لم يتلاشى لونها مثل جميع المجوهرات الأخرى التي صادفتها في وقت سابق من حياتي، وكانت رائعة للبشرة الحساسة.


حثني عدد قليل من الأصدقاء على بدء عمل تجاري وعرضت على مضض بعض القطع على مدونتي للبيع. في 27 أكتوبر 2019، بعد رؤية الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تصميم النحاس الأصفر والتلاعب به لصنع مجوهرات جميلة، قررت أن أبدأ مجموعة موريمبو، وهي شركة بيع بالتجزئة متخصصة في الترويج لمجوهرات نحاسية مستدامة مصنوعة يدويًا من النحاس الأصفر. في مجموعة موريمبو، نبيع الجمال والثقة. نريد أن يؤكد منتجنا هذه الصفات لمن يرتدي أي شيء من صنع مجموعة موريمبو". النحاس هو نوع متعدد الإستخدامات من المعدن الأحمر مصنوع من النحاس والزنك. سواء كان عاديًا أو مطروقًا أو ممزوجًا بمواد أخرى مثل عظام الإبل والبقر أو الأحجار الكريمة أو حتى الغزل، فإنه دائمًا ما يبدو جميلًا وفريدًا لمن يرتديه.


الشكل 2: بعض المنتجات من مجموعة موريمبو


بدأت مجموعة موريمبو في البداية كشركة صغيرة، ولم تعرف في البداية من أين تحصل على المواد التي يحتاجونها أو حتى مع من يمكنهم عقد شراكة. ومع ذلك، تمكنوا من الإتصال بمجتمع من الحرفيين لتزويدهم بالمجوهرات النحاسية والمساعدة في صنعها. تطورت مجموعة موريمبو منذ ذلك الحين إلى صنع تصاميمها الخاصة ومجوهراتها المخصصة لتناسب احتياجات العملاء المختلفة. من خلال العديد من الشراكات مع المبدعين والحرفيين في نيروبي، تمكنت مجموعة موريمبو من تنمية قاعدة عملاء جيدة والحفاظ عليها في كل من كينيا وأوغندا. مجموعة موريمبو أيضًا متحمسة لتعزيز التأثير الاجتماعي في المجتمع ومن المهم أن تعمل مع المواهب المحلية للمساعدة في تعزيز وتمكين الحياة المالية للحرفيين الذين يعملون معهم.


الشكل 3: مجوهرات مورس كود


شراكات قوية

موريمبو أيضًا جزء من العقل المدبر للأعمال التجارية للسيدات، حيث يحصلن على أفكار من بعضهن البعض للمساعدة في تحسين مجموعة موريمبو كعلامة تجارية. "نظرًا لوجود العديد من الطرق المختلفة لصياغة المجوهرات النحاسية وتصميمها، فإننا نعتمد على ملاحظات العملاء التي تساعدنا على معرفة المنتجات التي ستبيع بشكل أفضل في السوق. تتضمن عمليتنا الإبداعية للقطع والتصاميم الجديدة أيضًا موضوعات، حيث نبني تصميمات معينة للأمهات والشباب وغيرهم الكثير. نحن أيضًا نرسم التصميمات ونتواصل مع الحرفيين الذين لديهم دائمًا أفكار حول كيفية تحسين التصميم أو جعله أفضل حيث يشارك الجميع في العملية الإبداعية" تقول باتسي.


مثل كل شركة ناشئة، واجهت مجموعة موريمبو بعض التحديات بدءًا من التسعير إلى الإستعانة بمصادر خارجية للحرفيين وإيجاد المواد الخام لصنع المجوهرات النحاسية. تشرح لنا باتسي"بدأنا العمل مع عقلية أن الأسعار المنخفضة تعني المزيد من المبيعات، وعلى الرغم من أننا قمنا ببيع الكثير، إلا أننا لم نحقق نفس القدر من الأرباح. بمرور الوقت، من خلال البحث تمكنا من تحديد الأشخاص الجدد بالنسبة للعمل وعززنا شراكاتنا معهم. وقد ساعدنا هذا بدوره في الإستعانة بمصادر خارجية للمواد الخام عالية الجودة مما أدى إلى تحسين جودة منتجاتنا بشكل كبير ".


تشارك مجموعة موريمبو أيضًا مع منظمات أخرى مثل منظمة فورتي دايز اوفر فورتي سمايلز 4O Days Over 40 Smiles Foundation، وهي منظمة خيرية مستقلة يقودها الشباب في كمبالا وتلتزم بمساعدة الأطفال والمجتمعات الضعيفة في الحصول على تعليم جيد ودعم التدريب على ريادة الأعمال الذي يهدف إلى الاستدامة الذاتية. منحت مجموعة موريمبو 10٪ من أرباحها لحملة "اشتري الطعام" التابعة للمنظمة.


شاركت مجموعة موريمبو أيضًا مع كويشونقا Qweshunga، وهي مجموعة تؤمن بالقوة الجذرية للمشاركة في إنهاء استعمار عقولنا وأجسادنا. في شهر أكتوبر 2021 للتوعية بسرطان الثدي، اشترك الاثنان مع بعضهما البعض لتكريم الأشخاص الذين توفوا والناجين من سرطان الثدي. شاركت موريمبو أيضًا القسائم مع أي شخص حضر الحدث مرتديًا اللون الوردي ولم يختبر ارتداء المجوهرات النحاسية من قبل.


تعمل مجموعة موريمبو حاليًا عبر الإنترنت مع موظفين بدوام جزئي للمساعدة في إدارة الطلبات والتسليمات. مع التصديق النهائي للأعمال، ستتمكن مجموعة موريمبو الآن من الوصول إلى سوق أوسع في نيروبي من خلال منصات البيع عبر الإنترنت مثل Jumia. تأمل المجموعة في المستقبل في زيادة عدد موظفيها إلى نسبة صحية تبلغ 70٪ من النساء. "بصفتنا شركة شغوفة بالتمكين المالي لجيل الألفية - وخاصة الشابات، نود ألا تجلس النساء على الطاولة فحسب بل أن يصنعن تلك الطاولة. للقيام بذلك، يجب ممارسة عادات بسيطة مثل زراعة ثقافة الادخار. ادخار المال هو شيء عملي جداً. لا يمكننا حفظ ما ليس لدينا. نريد تمكين النساء من تحقيق وتنمية واستثمار الأموال" أضافت باتسي.


الخطوات التالية

على الجانب التجاري، جلب عام 2022 تطلعات التوسع لمجموعة موريمبو في تنزانيا ورواندا. كما أنهم يستعدون لإطلاق مجموعة جديدة من المنتجات مع مجوهرات بصمات الأصابع المخصصة ومجوهرات مورس وعلامات الكلاب للحيوانات الأليفة. تود مجموعة موريمبو أيضًا عقد ورش عمل لتعليم الناس كيفية صنع المجوهرات النحاسية، للمساعدة في تمكين الآخرين من خلال هذه المهارة المربحة.



الشكل 4: أحد المنتجات الجديدة القادمة إلى مجموعة موريمبو في عام 2022


"بصراحة لم أعتقد مطلقًا أنني سأبدأ مشروعًا تجاريًا. لقد كانت تجربة متواضعة للغاية بالنسبة لي لأنني في الغالب كان علي التعلم أثناء العمل. لقد أتيحت لي الفرصة لشراء قصص الناس والتعلم من تجاربهم. لقد تعلمت الصبر وخوض التجارب وأن الأشياء الجيدة تستغرق وقتًا. عليك بصراحة أن تخرج شغفك وترى من يستجيب. أنا سعيدة لأننا في مجموعة موريمبو نلعب دورًا في مساعدة الحرفيين على توسيع ورش العمل الخاصة بهم، وإدخال أطفالهم المدرسة وتمكين الحرفيين الآخرين وتوظيفهم" تقول باتسي.


كل هذا مرتبط بهدفها ورسالتها المتمثلة في تمكين جيل الألفية ماليًا. باتسي، التي انبثقت ثقتها الشديدة وشغفها أثناء حديثنا في المقابلة، كان لديها هذه الملاحظات الأخيرة، "لأي شخص يشعر أنه يريد بدء عمل تجاري، ابدأ فقط. إذا ألقيت بقلبك فوق العارضة، فسوف يتبعك باقي جسدك كما قال نورمان فينس بيل في كتابه: قوة التفكير الإيجابي ". باتسي هي بالفعل مصدر إلهام لكثير من الشباب، وخاصة الشابات اللائي أنهين دراستهن للتو ويتطلعن إلى تحقيق أحلامهن دون خوف. من الآن وصاعداً سوف تتطور مجموعة موريمبو للأمام فقط ويصعد اسمها للأعلى.  


شارلين كاسسومبا

شارلين كاتبة ومغنية وكاتبة أغاني موهوبة تحب أن تصب قلبها على الورق وتروي القصص من خلال الكلمات والموسيقى.