هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

 سوق الماساي في كينيا هو سوق مفتوح يروج للبائعين المحليين الذين يبيعون المجوهرات الملونة المصنوعة يدويًا، والمنسوجات، والأوعية المصنوعة من الخرز. يعد السوق أحد الأماكن الرئيسية للتجول. إنه مليء بالمنتجات المستوحاة من قبيلة الماساي، و يعطي إحساسًا بتقاليد هذه القبيلة العظيمة. 

المصدر: سيفيتاتيس 

 هذا السوق ليس سوقك المحلي العادي لأنه تمامًا مثل الماساي الرحل ، فالسوق يتنقل من مكان إلى آخر اعتمادًا على أيام الأسبوع.  يوم الثلاثاء ، يفتح السوق في شارع كيجابي بالقرب من فندق نورفورك ، ويوم الأربعاء في سوق اوشومي  ويوم الخميس في تقاطع ناكومات ,يوم الجمعة ينتقل الي سوق قرية غيجيري  ويوم السبت في شارع  كيجابي في وسط نيروبي. 

 لقد ذهبت إلى سوق الماساي في السوق المحلي وشارع كيجابي. فور وضع عينيك على سوق الماساي، ستلاحظ أن الكثير من العناصر قد تم تقييدها أو وضعها على السياج المحيط بمنطقة السوق، و هو يستخدم  بمثابة رف للعرض. من خلال القيام بذلك ، يمنحك البائعون لمحة لما يخبئه لك السوق عندما تدخل. 

 لأنهم تجار عظماء بمجرد أن تبدأ في التسوق عبر النوافذ خارج السوق، سوف تتلقى ترحيبًا حارًا منهم. يكون هذا غامرا في بعض الأحيان، ولكن بصراحة، فإن السوق الصامت ليس سوقاً ممتعاً في كينيا.  سيعرض البائعون فنهم من خلال إعطائك عددًا قليلاً من العناصر التي تبدو مناسبة لك، و سوف يضعون قلادات الماساي التيتزين على عنقك لتحس بجمالها.  عادة ما تكون القلائد عبارة عن خرزات صغيرة مستوحاة من ثقاقة الماساي، يتم ربطها ببعضها البعض بشكل معقد لصنع قطعة فنية. 

 المصدر: Miss LaQuist 

 عنصر مجوهرات آخر أتحمس له دائمًا هو الأقراط في سوق الماساي.  البائعون بارعون للغاية وخاصة في تصميم سلعهم.  يمكنك رؤية أشكال مختلفة من الأقراط ، منها بشكل قارة إفريقيا و غيرها بأشكال الحيوانات المختلفة مصنوعة ببراعة من معادن متنوعة . 

 المصدر:streemit 

 هناك شيء واحد أعرفه بلا شك، وهو أن اكسسوارات  رأس الماساي هي العنصر الأكثر شراءًا في السوق، و هي تشير إلى مكانة الفرد في المجتمع وفي بعض الأحيان ، تعمل كملحق أثناء الرقصات الشعائرية أو القبلية.  إنها في الواقع واحدة من العناصر الأولى التي جربتها واشتريتها. بالتأكيد أشجع أي شخص على الحصول على قطعة المجوهرات التقليدية هذه لأنها تعزز جمالك الطبيعي، بالإضافة أنها تروج للثقافة الكينية. 

 المصدر: Majiamoto Massai Camp 

هناك العديد من الفنانين الذين عرضوا أعمالهم الفنية برسومات فريدة في سوق الماساي، فنرى فن يمثل جمال كينيا ويعبر عن مشاعر الفنان. اللوحات ذات جودة فنية كبيرة وقد تكون باهظة الثمن، لكن بالتأكيد ستشعر أنها تستحق ذلك بمجرد تعليقها على الحائط. 

 المصدر: Gritty Travel 

 تعتبر الماساي شوكا على الأرجح أكثر المنتجات شهرة من بين جميع المنتجات المعروضة للبيع في سوق الماساي، وهي عبارة عن قماش باللونين الأحمر والأسود تجده في كل منزل كيني تقريبًا. إنه عنصر يصعب تفويته في سوق الماساي، و يمكن استخدام  الشوكا كغطاء وأيضًا كقماش لعمل تصميمات مختلفة من الملابس، ولكن من المعروف أنها الملابس التقليدية لمجتمع الماساي. 

المصدر Afar: 

 بخلاف الشوكا ،تتوفر مجموعة متنوعة من الأقمشة وأنماطها غير المتطابقة، جنبًا إلى جنب مع تصاميم الملابس المختلفة. هناك تصميمات أخرى مختلفة للملابس معروضة في السوق، لدينا قماش الكيتنجي وهو نسيج شمعي أفريقي ملون بأنماط أفريقية مختلفة جميلة، و مشهور في دول غرب إفريقيا وشرق إفريقيا ووسط إفريقيا. 

 المصدر:Memphis Tours 

يتم تمثيل ديكور المنزل بشكل جيد في سوق الماساي. هناك العديد من المنحوتات الخشبية للحيوانات والتركيبات التقليدية ، والسلال المصنوعة من الخرز ، والأوعية المزخرفة بالخرز والتي يسهل اكتشافها.  أنا معجب بشكل خاص بالنحت المعدني لرجل الماساي الذي صمم ليصوره وهو يرعى ماشيته ويراقبها. 

المصدر: موريكي موريثي 

 إحدى الملاحظات المدهشة حول السوق هي أنه إذا كان أحد العناصر لا يتناسب مع ما تريده، فيمكن للتجار أخذ قياساتك بسهولة ثم  تجهيز نفس المنتج لاحقًا حسب رغبتك. ويمكنك أخذ طلبيتك في أي من مواقع السوق المناسبة لك. أعجبت بمدى مراعاة البائعين للمشترين، لجعل التسوق مريحاً لهم. يجب أن تكون أيضًا على استعداد للمساومة مع تجار مختلفين للحصول على سعر مناسب للعنصر الذي تريده.  قد لا يكون الأمر سهلاً بالنسبة للأجانب، لأن البائعين يمكنهم بسهولة التمييز بين اللهجة الكينية ولهجة السائحين. اقتراحي إذا كنت سائحًا أن يقوم أحد السكان المحليين بإعطائك جولة في سوق الماساي، لتجنب دفع مبالغ باهظة مقابل العناصر. 

 بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من المضايقات من البائعين في سوق الماساي.  يقوم البائعون بذلك لتشجيعك على شراء مصنوعاتهم.  ومع ذلك يمكن أن يكون هذا الإقبال مزعجًا إلى حد ما للمشتري، مما لن يترك لك أي خيار سوى شراء سلعهم، حتى يتمكنوا من التوقف عن إزعاجك أو متابعتك.  يجب أن يكون لديك دهاء عندما تتجول في السوق لتجنب أن تكون هدفًا، مما سيؤدي إلى شراء أشياء غير ضرورية.  لا ضير من قول لا للبائعين ، أنا أفعل ذلك طوال الوقت. 

 يفتح سوق الماساي من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً.  جرب زيارة السوق خلال عطلات نهاية الأسبوع عندما يكون مزدحماً قليلاً حتى يكون لديك متسع من الوقت للتجول في السوق دون أي مضايقات من البائعين.  هناك الكثير من العناصر للاختيار من بينها، لذا تأكد من عدم شراء العنصر الأول الذي تراه. 

 لقد مهد الدعم المستمر للسوق من قبل الحكومة الكينية الطريق للحرفيين لكسب عيشهم من خلال عملهم.  يظهر سطوع الألوان المختلفة في السوق والشغف والعمل الجاد الذي يتم وضعه في التأكد من أن الفن فريد من نوعه، وأنه يتحدث إلى كل مشتري بطريقة مختلفة. 

سوق الماساي يروج لجزء من التراث الكيني من خلال دعم الفنانين الكينيين، ويسلط الضوء على ثقافة مجتمع الماساي.  إذا وجدت نفسك بالقرب من سوق الماساي، فتأكد من زيارتك ورؤية الحرفيين الفريدين الرائعين، والإستمتاع بالمساومة في الأسعار، و تأكد أيضًا من شراء شيء ما. 

Kenyan Poet :المصدر


ماريان موشوجيا

ماريان موشوجيا صحفية حاصلة على شهادة في الصحافة والاتصال من جامعة نيروبي. تحب ماريان مراقبة محيطها وتحرص على إخباره كما هو حيث أن الكتابة ورواية القصص شغفها. عندما لا تكتب ماريان فإنها تحب الاستماع إلى أغانيها المفضلة والغناء مع الموسيقى.