هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

كان عام 2020 عامًا صعبًا على العالم بأسره، و لكن من الناحية الإيجابية بإمكاننا أخذ استراحة من مشغوليتنا حيث أصبح لدينا الكثير من الوقت لإكتشاف أشياء جديدة. في الآونة الأخيرة بعد الموجة الأولى من فيروس كوفيد-19، و بعد إنتهاء فترة الإغلاق الكامل، بدأت عدد من مجموعات السفرحول السودان بالظهورعلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي، و الدعوة إلى السياحة الداخلية والإعلان عن الجواهر الخفية في واحدة من أكثر البلدان تنوعًا في إفريقيا.

كشخص نشأ وترعرع في السودان،  كنت محظوظةً  لزيارة العديد من المدن في جميع أنحاء البلاد، ولكن الرحلة التي قمت بها إلى الأبيض في أكتوبر الماضي فتحت عيناي على جزء خاص وجميل من بلدي - في عروس الرمال - لم أتعرض له من قبل. نقدم لكم أهم 7 اشياء يمكنكم القيام بها في عاصمة شمال كردفان، الأبيض.

1. تناول الأقاشي

المصدر: بنترست

تشتهر مدينة الأبيض بالأقاشي الشهي، و هو طبق تقليدي يمكن صنعه من لحم البقر أواللحم الضأن اوالدجاج المتبل بالبهارات المختلفة. الأقاشي طبق يمكنك العثور عليه في كل مكان تقريبا: في الأسواق والمنازل والفنادق. قد يتساءل المرء أيهما أفضل؟ نصيحتي هي أن تجربهم جميعاً. البحث عن أفضل مكان لصنع الأقاشي في المدينة هي وسيلة ممتعة لقضاء وقت السهرة مع أصدقائك في الأُبيض. ستندهش من معرفة أن كل واحد منكم قد يكون لديه مكان مختلف مفضل للأقاشي. 

الأماكن الموصى بها: سوق قرو، أقاشي المارات و مطعم ليالي كردفان.

2. تسوق في سوق أبوجهل

تصوير: Sam Photography

تشتهر مدينة الأبيض بالأجبان المالحة واللذيذة في نفس الوقت، والسمن الغني كقوام الزبدة، وزيت السمسم الأصلي بنكهته الفريدة، فكل شيء متوفر في أكبر سوق في المدينة: سوق أبوجهل. حيث يمكنك أن تجد فيه كل شيء حرفيًا: من هدايا تذكارية لأحبائك، والطعام المجفف والبهارات، و الأحذية المصوغة بالجلد، و حتى الإكسسوارات المصنوعة يدوياً. فهم لا يمزحون عندما يقولون أنه المكان المناسب للعثور على كل شيء “من الإبرة إلى الصاروخ”.

3. تسلق جبال كردفان

الصدر: فيسبوك

احصل على أفضل تجربة في المدينة بتسلق جبال كردفان، فالهدوء في قمة الجبل سيذهلك حقاً. الوقت الموصى به: إما عند شروق الشمس أو غروبها. احضر معك قنينة ماء، سجادة، وكاميرا لالتقاط اللحظات الجميلة.

4. قم بزيارة كاتدرائية الأبيض

تصوير: مروة محمد

الكاتدرائية تعد وجهة في المدينة لابد من زيارتها. شيدت الكنيسة في عام 1871 ويقف المبنى القديم شامخًا مواجهاً مسجد الهاجر. تعتبر الكاتدرائية واحدة من أقوى علامات التسامح الديني في المدينة. صادفت زيارتي للكنيسة احتفالاً بيوم "الطفولة المقدسة"، فشاهدت الأطفال يقرعون الطبول ويرقصون في واحدة من أكثر القداسات حيوية التي رأيتها على الإطلاق. أثر المجتمع المتفائل في شمال كردفان على المجتمع الكنسي الهادئ، والنتيجة -هي قداس جميلة تشبه مجتمعها الحيوي.

نصائح مهمة: عليك الحضور مبكرًا يوم الأحد لحضور القداس. قم بالتحدث مع أعضاء المجتمع الكنسي لمعرفة المزيد عن تاريخ وتأثير المسيحيين في شمال كردفان. لا تنس أيضًا التقاط الصور للكتابات الجميلة على جدران الكنيسة والتي تمثل أقوال كاثوليكية بلغات أفريقية ولاتينية.

5. إكتشف خزان الابيض

تصوير: مروة محمد

يقع خزان الابيض الشهير في وسط الجانب الشرقي من المدينة. إذا كنت من محبي المناظر الخضراء وأصوات الطيور العالية (وفي بعض الحالات الخفافيش)، فلا بد من زيارة الخزان.

نصائح مهمة: ضع الكريم أو الجل الطارد للحشرات وتأكد من عدم الذهاب هناك وحدك فالمكان وعر ولا يوجد دلالات للطريق فالمكان كبير جداً! من الأفضل الذهاب قبل مغيب الشمس للاستمتاع بوقتك في الغابة.

6. إبحث عن المشهد الفني في المدينة

تصوير: Sam Photography

المظهر خارجي للمدينة يصعّب إيجاد مساحة للتعرف أكثرعن الثقافة والفنون في مدينة الأبيض ولكن عندما تنقب وتبحث بعمق، ستجد من أكثر المشاهد الفنية ثراء في السودان. لذلك سأنصح بزيارة المركز الفرنسي بالأبيض ومركز بيشيش الفني الذي يستضيف حفلات موسيقية، ومعارض فنية،  و كذالك مسرحيات يمثل فيها ممثلين محليين موهوبين .

تصوير: Sam Photography

استكشاف مناظرالمدينة الآخذة للأنفاس سيملأ قلبك، لكن الإستماع ومشاهدة جمال الفنون والثقافة ستشبع روحك.

7. إحضر مباريات وتمارين كرة القدم النسائية

تصوير: Sam Photography

في الأبيض، يوجد خمس فرق نسائية لكرة القدم، إحداها تأهلت لنهائيات دوري الرابطة النسائية في العام 2019  حيث حصل ذلك الفريق على المركز الثالث. من السهل أن نقول ان كرة القدم النسائية تؤخذ بشكل جدي في شمال كردفان .

الخبر الجيد أن التمارين مفتوحة للحضور منذ سنوات، و جدول تمارينهم هو يومان في الأسبوع في ملاعب فندق زنوبيا. إذا كنت من محبي كرة القدم يجدر بك الذهاب لتشجيع فرق السيدات، حتما سيقدرن كل الدعم الذي يقدم إليهن.