هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

 معرض داونتاوننبذة عن المكان

تم افتتاح المعرض الفني في فندق ومركز أعمال داون تاون للجمهور في عام 2019 لغرض استخدام الفن لنشر الوعي وتطوير الاهتمام الثقافي. ومع ذلك، ظهرت مجموعة سول للتغيير لأول مرة في عام 2015، وهي المجموعة الرئيسية الراعية للمعرض الفني، وقد أسسها عبد الرحيم شداد.

قصة شغف

رحيم - كما يفضل أن يطلق عليه - كان طالب هندسة ، لكنه شعر بميل نحو الفنون منذ أيام مراهقته الأولى. ساعدته نشأته تحت جناح أفراد عائلة فنية على إكتساب فهم وتقدير أفضل للأعمال الفنية.

بدأت فكرة ”سول للتغيير” كجهد فردي في أيام دراسته الجامعية، حيث إعتاد رحيم تخطيط وتنظيم الأحداث في أماكن مختلفة حول الخرطوم، بما في ذلك جامعته السابقة - جامعة الخرطوم. بعد بضع سنوات، بعد أن أنهى دراسته في ماليزيا، عاد للتخطيط لما عرف لاحقًا على أنه أحد الأحداث الشهيرة التي أُلقيت تحت اسم “سول للتغير”.  وقد عقد تجمع “المكان الآمن” لأول مرة عام 2017، وكان بشكل أساسي تجمعًا للناس ليشاركوا ويتحدثوا عن الأشياء التي تزعجهم. ومع ذلك، وبشكل غير متوقع لاقى الحدث تقديراً واسعاً. في عام 2019، قرر رحيم أن يبدأ مدونة على الإنترنت تركز على نشر الأعمال الفنية ونشر الوعي بالحركة الفنية في السودان. تحولت المدونة لاحقًا لتصبح المكان الهائل الذي يمثل معرض داون تاون والحضور الفعلي لـ سول للتغيير.

الصمت الرهيب

يقع الفندق ذو السمعة الجيدة في قلب الخرطوم، على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من وسط المدينة، ومول الواحة، والمسجد الكبير والسوق القريب منه. المبنى متعدد الطوابق هو أكثر من مجرد مهجع للضيافة، فهو يحتوي على مكاتب، ومطعم داخلي للضيوف وخدمة الغرف، ومعرض فني في الطابق الرابع.

على الرغم من حركة السير في المنطقة المحيطة، وجود المعرض هنا مصدر إلهام للفنانين المقيمين والمساهمين، حيث يوفر المكان والمناطق المحيطة به مساحة للالتقاء والمناقشة وممارسة مجالهم المفضل.

إحساس الطراز القديم

على الرغم من أن قاعات الفندق تعد غنية بما يمتع النظر، إلا أن المعرض يعتبر جوهرة المكان. اللوحات والأعمال الفنية المذهلة ليست الأشياء الوحيدة المثيرة للإعجاب فالمعرض بحد ذاته مكان رائع للتواجد، فهوعازل بشكل جيد لضوضاء الشارع و مزين بطريقة تحكي بوضوح أنه غني بالثقافة. كل هذا يضفي طابعًا عتيقًا على المكان، ويعطي إحساس العودة بالزمن لفترة وجيزة إلى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي بينما انت في الوقت الحاضر.

لوحات ورسومات مثيرة للاهتمام

يمكن للزوار داخل المعرض الاستمتاع بمشاهدة جميع أنواع القطع الفنية بأشكال وأحجام مختلفة. عندما يخطو الزوار إلى مدخل الطابق الرابع يتم استقبالهم بلوحات رائعة بالألوان المائية وتصوير رائع. توجه إلى الداخل ويمكن للزوار إلقاء نظرة فاحصة على بعض الأعمال الفنية الأكبر والمزيد من اللوحات ذات الألوان المائية، والقطع الصغيرة التي تم تجميعها معًا لإنشاء أعمال فسيفساء فنية مثيرة للاهتمام.

كما يمكن للزوار مشاهدة الخطوات الأولى للعديد من المشاريع الفنية داخل الاستوديو، وكمية الألوان الموجودة هنا وهناك، مشهد يشير بوضوح إلى أن هذا المكان يتحدث فقط بلغة الفن.

غرفة للمواهب الجديدة

من أكثر الأشياء الممتعة في المعرض هو التنوع الرائع في المحتوى الفني المميز، ويأتي هذا من مساهمات الفنانين وإبداعهم اللامتناهي. يعرض المعرض الأعمال الفنية الجديدة بشكل دوري، ومعه يتم عرض وجوه وأعمال فنانين جدد أيضًا في المشهد والفنانين الصاعدين، حيث يعرضون أعمالهم الأصلية في المعرض وعلى قنوات التواصل الاجتماعي. يضمن هذا حصول المتابعين على فرصة لرؤية الأعمال الفنية الأصلية الجديدة بشكل دوري.

في الآونة الأخيرة ، تم إضافة برنامج "إقامة الفن" إلى المعرض، ويتمثل نطاق البرنامج في إتاحة الفرصة لعشاق الفن لقضاء بعض الوقت داخل المعرض والنظر الى القطع الفنية المعروضة والتأمل فيها من أجل الإلهام وإطلاق الحس الفني الداخلي. أيا كان الرسم الذي يأتي على اللوحة بعد ذلك تتم مناقشته مع المقيمين على المعرض لفهم مفهوم المقيم وراء اللوحة، ثم يتم وضعها على الجدران. أعطى هذا البرنامج العديد من محبي الفنون الفرصة لإستكشاف قدراتهم وتحقيق الرغبة في التعبير من خلال الرسم. حتى الآن تم إنتاج أعمال فنية رائعة. 

مناسبات المعرض

يعلن معرض داون تاون وراعيه مجموعة سول للتغيير عن مناسبات مختلفة على مدار العام، وينشران التواريخ وجداول الأحداث على قنوات التواصل الاجتماعي. عرض أحدث بازار لهم مجموعة من القطع الفنية الثقافية والأعمال الفنية ذات الصلة بإعتصام القيادة العامة في عام 2019. المقتنيات معروضة للبيع بأسعار معقولة وستكون إضافة رائعة للمنازل أو المكاتب.

بعد "21" ، الذي كان حدثًا تضمن العديد من الأعمال الفنية لبدء عام 2021 بالأعمال الفنية، يتحرك رحيم حاليًا لإنشاء تقويم فني للعروض والفعاليات الفنية القادمة. تم استضافة الحدث الأول في 29 يناير 2021 تحت اسم  Art for All- "الفن للجميع"، و عرض ثانٍ في فبراير . أيضًا ، تتعاون سول للتغير مع فنانين آخرين لعرض أعمالهم الفنية في مواقع أخرى إلى جانب معرض داون تاون. التعاون الأخير كان مع ريم الجعيلي لعرض لوحاتها في معرض يسمى “ولدت في الذاكرة”. 

من المؤكد أن الفندق العتيق مكان يستحق الزيارة والقطع الفنية الرائعة المعروضة في المعرض والبازارات الدورية حقًا تستحق المشاهدة. تفضل بزيارة صفحة المعرض على موقع التواصل الإجتماعي - فيس بوك - The Downtown Gallery للاطلاع على آخر المستجدات.

الموقع:

فندق داون تاون، الطابق الرابع

تقاطع مسجد الشيخ مصطفى الأمين - السوق العربي


توني مالك

توني مالك محرر وكاتب محتوى من السودان. يحب الدردشة والفنون والعلوم.