هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

في كل عام، يحتفل المسيحيون بميلاد يسوع المسيح في 25 ديسمبر وتستمر الاحتفالات في يوم التالي الذي يصادف 26 ديسمبر، وهو يوم مخصص لفتح جميع الهدايا التي بحوزتك. في العديد من المجتمعات، تبدأ هذه الفترة في حوالي 25 ديسمبر وتنتهي في السادس من يناير من العام التالي، هذه معروفة بال 12 يومًا من عيد الميلاد.


تعد شجرة الكريسماس من أكثر الرموز شهرة في عيد الميلاد والتي غالبًا ما تُزين بالأضواء والزخارف وغيرها من الزينة. يزين العديد من الأشخاص أيضًا الجزء الخارجي من منازلهم بالأضواء والعروض الإحتفالية الأخرى. يعد تقديم الهدايا جانبًا مهمًا آخر في عيد الميلاد وغالبًا ما يتبادل الناس الهدايا مع أحبائهم في يوم عيد الميلاد. قد يكتب الأطفال أيضًا رسائل إلى سانتا كلوز يطلبون فيها هدايا محددة وبعض العائلات لديها تقليد لفتح الهدايا في ليلة عيد الميلاد بدلاً من يوم عيد الميلاد.


تلعب التقاليد الدينية أيضًا دورًا مهمًا في احتفالات العديد من الناس بعيد الميلاد. يحضر الكثير من الناس مناسبات الكنيسة في ليلة عيد الميلاد أو يوم عيد الميلاد، ويشارك آخرون في أنشطة مثل غناء ترانيم عيد الميلاد أو قراءة قصة عيد الميلاد من الكتاب المقدس.


شجرة عيد الميلاد منصوبة خارج فندق جولد كريست في موانزا. المصدر: فيليبو فلوريان


يعد الطعام أيضًا جزءًا مهمًا من احتفالات عيد الميلاد، وغالبًا ما يستمتع الناس بوجبات خاصة وتحلية لذيذة مثل البيلاو والدجاج المشوي واللحوم والأطعمة الأخرى الخاصة بالإحتفالات. قد يكون لبعض العائلات تقاليدها الخاصة بأطباق معينة يتم تقديمها في يوم عيد الميلاد.


تجربتي لعيد الميلاد منذ أيام الطفولة


عندما كنت صبياً كانت والدتي تشتري مجموعة من البطاقات وتكتب أسماء جميع أصدقاء العائلة وترسلهم في الوقت المناسب للموسم. هذه البادرة الجميلة ضاعت منذ فترة طويلة مع الإنترنت، حيث يختار الكثيرون الآن البطاقات الإلكترونية.


في يوم عيد الميلاد تدق أجراس الكنسية ويتدفق الناس على الكنيسة. بعد الكنيسة، سيكون لكل منزل تمر به رائحة شهية من طهي وجبة البيلاو. في تنزانيا البيلاو هو طعام خاص بالإحتفالات، وعادة ما يتم تناوله في الأيام الخاصة.


يتم طهي بيلاو بأي كمية حسب عدد الأشخاص، وعادة ما يكون من أربعة إلى خمسة أشخاص على نسبة كيلو واحد من الأرز. هناك العديد من الطرق لتحضير البيلاو ولكن الخطوات البسيطة هي تسخين القدر قبل إضافة زيت الطهي، عندما يسخن الزيت يضاف البصل المقطّع جيدًا ويسخن حتى يتحول إلى اللون البني، ثم يضاف ثوم مهروس جيداً متبوعًا بمكونات أخرى مثل الزنجبيل والملح وبهار البيلاو الماسالا والبطاطا الأيرلندية المقشرة. أثناء الطهي، يتم خلط الخليط مع اللحم أو الدجاج (يجب سلقها جيدًا حتى تشكل الحساء وتكون جاهزة للإستهلاك قبل خلط المكونات). تُترك لتغلي معًا لفترة ثم يُضاف الأرز إلى الخليط متبوعًا بشوربة اللحم.


deposit pictures: بيلاو. المصدر


عندما يصبح البيلاو جاهزاً يتم تقديمه عادةً مع كاشومبري وهو خليط من الطماطم والبصل والجزر والفلفل الأخضر وعصير الليمون والملح. في يوم مثل هذا، يُرافق البيلاو العصائر المحلية الطازجة مثل عصير المانجو أو العصير الإستوائي والمشروبات الغازية.


في فترة ما بعد الظهر تجلس العائلات معًا للإستمتاع بهذه الوجبة المميزة. كما يتم مشاركة الطعام مع الجيران المسلمين أيضًا، الذين غالبًا ما يشاركون الأطعمة اللذيذة مع الآخرين خلال شهر رمضان وجميع احتفالات العيد.


في المساء، كان الأطفال والشباب يرتدون ملابسهم الجديدة ويتجولون في الشوارع لشراء الوجبات الخفيفة مثل الخبز و الكعك والكباب ورقائق البطاطس والتامبي وفيتومبوا للإحتفال باليوم. يذهب الآخرون إلى ديسكو توتو، وهو حفل رقص موسيقي للأطفال في القاعات الكبيرة، ويرقص الأطفال على أغانيهم المفضلة وعادة ما يتم تحفيزهم بأنواع مختلفة من الهدايا التي يمكن ربحها لأولئك الذين يرقصون بشكل ممتاز.


عادةً ما تكون الموسيقى التي يتم تشغيلها هي الموسيقى التنزانية المسماة بونقوفلافا والتي تعني حرفياً الإيقاع من تنزانيا حيث يمكن تمييزها عن أنواع الموسيقى الأخرى من البلدان الأخرى. من فناني البونقوفلافا دايموند بلاتينيمز وهارمونايز وأليكيبا وغيرهم من الذين ينتجون موسيقى جميلة. عندما يبدأ يوم عيد الميلاد فقد حان الوقت للتنزه على الشاطئ والتسكع مع الأصدقاء.


إجتماعات الأسرة والطعام والشراب


يعتبر عيد الميلاد أيضًا فرصة للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت ممتع معًا. حيث يستضيف العديد من الأشخاص التجمعات والحفلات أو يحضرونها، وقد يشاركون في أنشطة مثل لعب الورق أو لعبة الداما أو الرقص على الموسيقى. تعد مشاهدة أفلام الكريسماس أو العروض التلفزيونية الخاصة نشاطًا شائعًا آخر خلال موسم العطلات.


في تنزانيا، يعد وقت الكريسماس أفضل وقت في العام للعديد من الأشخاص، حيث يتم إغلاق المكاتب وأماكن العمل لقضاء العطلات، خاصة من 21 ديسمبر ويستأنف العمل في 3 يناير. إنه الوقت للقاءات العائلية الرائعة، حيث تأخذ المدارس أيضًا إجازتها الشتوية للإحتفال بهذه المناسبة.


تستغل معظم العائلات هذا الوقت من العام لزيارة قراهم في الريف وأبرزها قبائل تشاجا وهايا. ينحدر الاثنان بشكل أساسي من منحدرات جبل كليمنجارو ومنطقة كاجيرا على التوالي، ويمزح بعض الناس حول السفر الجماعي إلى داخل البلاد بالإشارة إليه على أنه "الهجرة الكبرى". الوسائل العامة مثل الحافلات المتجهة إلى منطقة كليمنجارو محجوزة بالكامل أيام عيد الميلاد، وبعض العائلات تستخدم السيارات الخاصة، بينما يشارك البعض الآخر السيارات مع أولئك الذين يسافرون في نفس الإتجاه.


امتداد طويل من المركبات أثناء سفر الناس في عيد الميلاد. المصدر: أومجو وا واتشاقا


في منطقة كليمنجارو، عادة ما يتم لم شمل العائلات في عيد الميلاد على ولائم وشواء اللحوم وشرب المشروب المحلي امبيج. يتم تحضير المشروب المحلي باستخدام الموز الغير ناضج المعروف محليًا باسم "إنديزي إنقومبي" والذي يتم حصاده وتخزينه في مكان دافئ ومظلم لينضج.



شراب إمبيج جاهز للإستهلاك المصدر: Mdpi.com


ثم يُقشر الموز الناضج ويوضع في قدر كبير ويغلى لمدة 6 ساعات ثم يُسكب المزيج في وعاء ويترك ليتخمر لبضعة أيام. أثناء التخمير يتم تحضير الدخن عن طريق وضعه داخل مشمع بلاستيكي لينبت ثم يُجفف بالشمس ويُسحق جيدًا لصنع الدقيق. يُسكب مزيج الموز في وعاء ويُترك ليتخمر لبضعة أيام بينما يُطهى دقيق الدخن مع بعض الماء لصنع عصيدة سميكة. ثم يضاف مزيج الدخن إلى مزيج الموز معًا ويصبح الشراب جاهزًا للشرب بعد حوالي يومين. يلعب إمبيج دورًا اجتماعيًا مهمًا جدًا في حياة الناس، وعادة ما يتم مشاركته بين مجموعة من الأشخاص الذين يجلسون معًا عن طريق تمرير الزجاجات بينهم حتى تكون هناك حاجة إلى المزيد.


لدى قبيلة الهايا أيضًا مشروب محلي خاص بهم يسمى روبيسي يتم صنعه عن طريق خلط الموز الناضج والذرة الرفيعة والماء. يبدأ الإنتاج بالموز الأخضر الذي ينضج لمدة 3-5 أيام في حفرة مغطاة ومدفئة مسبقًا و مبطنة بأوراق الموز لضمان درجة حرارة موحدة. يتم استخلاص العصير من الموز الناضج عن طريق عصره بواسطة مجموعة من الرجال باستخدام أقدامهم بعد مزجه ببعض الأعشاب.


في هذه المرحلة، يمكن للأطفال والنساء وأي شخص آخر لا يتناول المشروبات الكحولية تناول العصير الحلو. ثم يتم ترشيح العصير من خلال العشب الذي يوضع في قالب كالاباش ويخفف بالماء بنسب معينة. تضاف الذرة الرفيعة المحمصة والمطحونة إلى عصير الموز المخفف وتغلق جيداً لمدة 2-4 أيام حتى يتخمر ويتحول إلى كحول.


صنع الروبيسي في بوكوبا. المصدر: Bukobapamoja.blogspot


يتم تقاسم الروبيسي بين العائلات وأفراد المجتمع خلال المهرجانات دون أي تكلفة. عندما تزور المنزل المجاور ستحصل على هذا المشروب كبادرة صداقة ومشاركة مجتمعية.


عادة ما يتم استهلاك هذه المشروبات المحلية عندما يجتمع الناس معًا للإحتفال ويتم الإستمتاع بها خلال المناقشات حول قضايا التنمية، ومشاركة المعرفة المكتسبة خلال العام، بالإضافة إلى توفير فرص العمل للآخرين. معظم الأشخاص الناجحين في مجال الأعمال التجارية وريادة الأعمال في تنزانيا من قبيلة تشاجا هذه قالوا أن هذه العادة والإجتماع خلال عيد الميلاد ساهمت في نجاحهم، حيث يتم مشاركة العديد من الفرص قبل عودتهم إلى العمل في يناير من العام التالي.


تنزانيا تعزز المشروبات التقليدية الأخرى مثل وانزوكي لقبيلة إنجوني، ومشروب توقوا لقبيلة بينا وأولنازي لقبيلة الهيهي ومينازي لقبيلة زارامو إلخ. معظم المشروبات التقليدية مصنوعة من المواد الخام المتاحة في تلك المنطقة المجاورة.


عند السير في الشوارع سترى أنها مليئة بالطقوس بالأضواء وزينة عيد الميلاد خلال هذا الوقت من العام. خلال هذا الموسم، يرسل الأشخاص بطاقات تهنئة لبعضهم البعض ومن ثم يمكنك استضافة المزيد من الزوار نظرًا لأنهم يميلون إلى تبادل الزيارات.


خاتمة


بالتأكيد، ديسمبر هو وقت جميل في تنزانيا حيث يقع فيه عيد الميلاد ويرتبط الناس ببعضهم البعض ليشاركوا بركاتهم ويأكلوا معًا. يساعد هذا الوقت من العام الأشخاص على تجديد طاقتهم وكتابة أهداف العام الجديد وقراراتهم.


الحذر الذي يجب مراعاته أنه عادةً ما يكون شهر يناير شهرًا طويلاً ولديه الكثير من المتطلبات المالية مثل الرسوم المدرسية وإيجار المنزل. من المهم الإحتفال بمسؤولية مع التخطيط السليم لشهر يناير. يجب أيضاً الأخذ في الاعتبار أن عطلة عيد الميلاد أمر حيوي للتنمية الفردية، و قد تكون الحماسة والطاقة الجديدة للعمل بجدية أكبر نتائج هذه العطلة وزيادة الإنتاجية في يناير.


ميلاد مجيدا وسنة جديده سعيدة!


فيليبو ر. فلوريان

فيليبو كاتب مستقل من تنزانيا. يطمح إلى تغيير الحياة من خلال كتاباته. من خلال مشاريعه التنموية يمكنه الوصول إلى الفقراء والريفيين والضعفاء في المجتمع، تاركًا وراءه أثرًا إيجابيًا. يعمل فيليبو كمسؤول تطوير, لديه شغف لقضايا العنف التي تؤثر على المجتمع.