هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

تقام النسخة السابعة من بطولة أمم إفريقيا (CHAN) في الفترة من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023 في الجزائر. وستضم المباراة الإفتتاحية البلد المضيف الجزائر أمام منتخب ليبيا يوم 13 يناير 2023 الساعة الخامسة مساء على ملعب براقي المسقوف بسعة 40784 متفرج ويقع جنوب شرق الجزائر العاصمة.


بطولة الأمم الإفريقية تُترجم إلى الفرنسية "Championnat d'Afrique des Nations" اختصارها (CHAN) وهي بطولة كرة قدم وطنية أفريقية تنظم كل سنتين من قبل الإتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF). تم الإعلان عن بطولة أمم إفريقيا لأول مرة في 11 سبتمبر 2007 ويجب أن تتكون الدول المشاركة من لاعبين يلعبون في مسابقات الدوري الوطني الخاصة بهم.


تأهلت 18 دولة للنسخة السابعة من بطولة أمم إفريقيا وهي أنغولا والكونغو ومالي وغانا وإثيوبيا والنيجر وأوغندا والسنغال وموريتانيا ومدغشقر والسودان وليبيا وموزمبيق والكونغو الديمقراطية والكاميرون وساحل العاج والمضيفة الجزائر و حاملة اللقب مرتين المغرب.


غير محظوظين لخمس مرات

أخفق الفريق الأوغندي في تجاوز مراحل المجموعات خلال المرات الخمس التي خاضها في البطولة التي انطلقت عام 2007، لكن هل سيحاولون هذه المرة أن يصوبوا أعلى من ذلك خلال نسخة 2023 بالجزائر؟ تأهلت أوغندا لكل نسخة من بطولة الأمم الأفريقية توتال انرجيز (CHAN) باستثناء النسخة الإفتتاحية في عام 2009.


تشكيلة الفريق الأوغندي المشاركة في CHAN التي بدأت بالمباراة الودية مع مالي. المصدر: FUFA


أوغندا في المجموعة B مع جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) والسنغال وساحل العاج. المباراة الإفتتاحية لأوغندا ستكون ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم 14 يناير 2023 الساعة 7:00 مساءً.


في الوقت الذي يستعدون فيه للعب في البطولة للمرة السادسة في الجزائر، فإن الفريق لديه مهمة واحدة فقط في الإعتبار، وهو تسجيل أفضل أداء له على الإطلاق في هذه البطولة. لقد كان الفريق قوة يحسب لها حساب في كرة القدم الإقليمية في منطقة CECAFA لكنه لم يترجم ذلك جيداً على نطاق القارة.


يقاتل منتخب أوغندا ضد الكاميرون في مباراة ودية لتحضير بطولة أمم إفريقيا. المصدر: FUFA


بعد 10 أيام في معسكر في كمبالا قضى الفريق 10 أيام أخرى في تونس حيث لعبوا ثلاث مباريات ودية ضد زملائهم في بطولة أمم أفريقيا: السودان والكاميرون ومالي. الأمر المثير للقلق هو أن الفريق لعب وتعادل في جميع مبارياته الودية الثلاث في تونس ضد السودان (2-2) والكاميرون (1-1) ومالي (0-0). فهل نحن على استعداد جيد للبطولة؟


يعسكرالفريق الأوغندي الآن لمباريات المجموعة في مدينة عنابة المطلة على البحر الأبيض المتوسط. تقع عنابة في شمال شرق الجزائر بالقرب من مصب وادي سيبوس وعلى مقربة من الحدود التونسية، مما يفسر سبب اختيار الفريق لهذا المخيم قبل البطولة.


هل الفريق جاهز للمهمة المقبلة؟


على الرغم من أن أوغندا تمكنت من التأهل بنجاح لبطولة أمم أفريقيا خمس مرات متتالية إلا أنها لم تعبر من مراحل المجموعات، وفي النسخة السابعة فهي في مجموعة مخيفة إلى حد ما تضم جمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وساحل العاج.


ميلوتين سريدوجيفيتش مدرب الفريق المعروف باسم ميتشو، كان مسؤولاً عن أوغندا في مناسبتين من خمس مناسبات في جنوب إفريقيا عام 2014 ورواندا في عام 2016، وتأمل بسببه البلاد في البقاء في الجزائر لفترة أطول قليلاً. التقدم إلى دوري المجموعات لأول مرة على الإطلاق سيجعل المدرب الصربي يتنفس الصعداء ويشعر بالثقة وسط انتقادات متزايدة قبل تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2024 التي ستستأنف في مارس.


مدرب الرافعات ميلوتين "ميتش" سريدوجيفيتش. المصدر: CAF Online


من المؤكد أن جمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وساحل العاج ستجعلها مهمة أكثر صعوبة ولكن أوغندا يجب أن تنهض لتكون جديرة بالتقدم. تحتل السنغال حاليًا المرتبة الأولى في إفريقيا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) والمرتبة 18 عالميًا بينما تحتل ساحل العاج المرتبة 9 في إفريقيا، بينما تحتل جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة 13. أوغندا متخلفة عن المجموعة حيث أنها تحتل المرتبة 17 في أفريقيا.


إذا ظهر دفاع الفريق بالطريقة التي ظهروا بها سابقًا من خلال التنازل عن أربعة أهداف في البطولة، فسيتعين على الهجوم أن يظهر أكثر من المرات الثلاث التي سجلوا بها في كل من النسخات الأخيرة. ميشو معروف بكونه تقنيًا بشكل أساسي في المباريات الدفاعية لكن بالنظر إلى نتائج المباريات الودية الثلاث التي أقيمت في تونس قبل البطولة سيحتاج إلى إحكام الدفاعات الأربعة.


منذ زمن المهاجمين المشهورين السابقين مثل ماجد موسيسي وجاكسون مايانجا وأندرو "فيمبو" موكاسا، لم يبرز الفريق الأوغندي كفريق مهدد للخصم أمام المرمى. سيكون لخط الوسط والدفاع مهمة جسيمة لتقليل التسربات وحماية الخط الخلفي مع تدعيم المهاجمين في المقدمة. كما ستكون حيازة الكرة وتمريرها عاملاً أساسيًا في البحث عن الأهداف والخروج من مراحل المجموعة.


خاتمة


من بين أعضاء المجموعة B أوغندا فقط هي التي لم تتأهل أبدًا إلى دور المجموعات من بين المرات الخمس التي كنا فيها في البطولة. وسبق أن فازت جمهورية الكونغو الديمقراطية مرتين في عامي 2009 و 2016، وحلّت ساحل العاج في المركز الثالث عام 2016 واحتلت السنغال المركز الرابع في عام 2009.


مع تأهل أوغندا السادس على التوالي لبطولة أمم أفريقيا، حان الوقت لوضع الأقدام على الأرض والكرات في شباك مرمى الخصم ونجعل هذه المشاركة ذات قيمة. بالنظر إلى الإحصائيات غير المرضية من النسخ الأخيرة من البطولة يجب على المدرب ميشو ولاعبيه تولي هذه المهمة الشاقة وتحدي الصعاب للوصول على الأقل إلى مرحلة خروج المغلوب للبطولة.


مباريات أوغندا في المجموعة B


14 يناير: جمهورية الكونغو الديمقراطية ضد أوغندا، الساعة 7 مساءً

18 يناير: السنغال ضد أوغندا، الساعة 10 مساءً

22 يناير: أوغندا ضد كوت ديفوار، الساعة 10 مساءً



التشكيلة النهائية للفريق الأوغندي 23


حراس المرمى

نافيان أليونزي في فريق (URA FC) ، جويل موتاكوبوا (القذافي) جاك كوماكش (Vipers SC)


المدافعون

أشيراف مانديلا (Vipers SC)، جيمس باقيسا (URA FC)، ديريك نداهيرو (URA FC)، عيسى موبيرو (Vipers SC)، هيلاري موكوندان (Vipers SC)، كينيث سيماكولا (SC Villa)، جيوفري واساوا (KCCA FC)، قيفت فريد (SC Villa).


لاعبي الوسط

مارفن يونغمان (Vipers SC)، عبده كريم واتامبالا (Vipers SC)، موسى ويسوا (KCCA FC)


المهاجمون

ميلتون كاريسا (Vipers SC)، إبراهيم أوريت (Vipers SC)، ترافيس موتيابا (SC Villa)، موسيس أليرو (Wakiso Giants FC)، روجرز كاسيم ماتو (KCCA FC)، برايت أنوكاني (Vipers SC)، تيتوس سيماتيمبا (Wakiso Giants FC)، فرانك سيبوفو (Wakiso Giants FC)، نيلسون سينكاتوكا (Soltilo Bright Stars FC).





سيمون بيتر اسيموي

سيمون متخصص في الإتصالات متعددة الوسائط وإدارة المعرفة وله خبرة واسعة في تنمية الإتصالات والصحافة والإتصال والعلاقات العامة والكتابة الإبداعية والتوثيق والمناصرة والتسويق وتعبئة الموارد. عمل سابقًا كمحرر أخبار للعديد من وسائل الإعلام في أوغندا، وعمل مؤخرًا في العديد من قدرات الإتصال التنموي مع العديد من المنظمات غير الحكومية في أوغندا المهتمة بتمكين المرأة والتعليم المدني والتواصل الإجتماعي وتغيير السلوك. وهو أيضًا مدرب للمدربين في تحالف التربية المدنية في أوغندا (CECU).