هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

مقتطف: هذا المقال عن تنزانيا بشكل عام؛ يكشف في منظوره عن جمالها وشعبها المهذب البشوش. بعد قراءتك لهذا المقال، ستعرف بإيجاز العديد من الأشياء عن تنزانيا وستندفع للتخطيط لزيارة هذا البلد الجميل.

هل سمعت عن فوهة نجورونجورو من قبل؟ ماذا عن زنجبار جزيرة البهارات؟ إذا كنت قد سمعت عن هذه الأشياء من قبل دعني أقدم لك تنزانيا الرائعة، موطن جبل كليمنجارو الذي يعد أعلى قمة في إفريقيا بارتفاع 5895 مترًا فوق سطح البحر (إذا كنت تحب كرة القدم ، فهذا يشبه ترتيب 59 ملعبًا لكرة القدم لتخيل ارتفاع جبل كليمنجارو).

جبل كليمنجارو - المصدر: موقع بينتريست 

تنزانيا هي الجمهورية المتحدة التي تتكون من دولتين هما تنجانيقا وزنجبار اللتان تم توحيدهما في 26 أبريل 1964 من قبل الآباء المؤسسين لهذه الدول؛ وهم الزعيم مواليمو يوليوس كامباراج نيريري الذي جاء من عصبة نيلسون مانديلا ، كوامي نكروما و سامورا ماشيل، وعبيد كرومي؛ الأب المؤسس لأمة زنجبار. تقع في الجزء الشرقي من أفريقيا في ما يقرب من 945,000 كيلومتر مربع. عاصمة تنزانيا هي دودوما وأكبر مدينة تجارية هي دار السلام. تشترك في الحدود مع كينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وزامبيا وملاوي وموزمبيق والمحيط الهندي. وتشترك أيضًا في ثلاث بحيرات كبيرة مع جيرانها؛ فيكتوريا وتنجانيقا ونياسا.

دعونا نستكشف تنزانيا في ثرواتها الطبيعية و ثقافتها وطعامها واقتصادها وأديانها.

زنجبار - تصوير: دينيس جروموف

الثروات الطبيعية

تتمتع تنزانيا بثروة ثمينة  لا يمكنك تخيلها أبدًا. هل سبق لك أن سمعت أن لديها أكثر من خمس محميات وطنية مثل سيرينجيتي المشهورة برحلات الحياة البرية ، فوهة نجورونجورو هي أفضل مكان للزيارة حيث تعيش الحيوانات وشعب الماساي في سلام ووئام! منتزه مانيارا الوطني، منتزه رواها الوطني، منتزه ميكومي الوطني وأحدث منتزه وطني يسمى بوريجي يقع في شاتو وهي مناطق مميزة أخرى يمكنك رؤية الحياة البرية فيها عندما تزورها. سترى بالتأكيد الخمسة الكبار؛ الأسد والفهد والفيل ووحيد القرن والجاموس في كل منهم.

منتزه سيرينجيتي الوطني - تصوير: هندريك كورنيليسن

عندما تتحدث عن الأحجار الكريمة، أي من الأحجار الكريمة غير موجودة في تنزانيا؟ عندما نتحدث عن الذهب، يوجد الكثير منه على طول منطقة حزام البحيرة، تحدث عن الماس تجد انه يتم تعدينه في شينيانجا، اذكر التنزانيت الحجر الكريم الموجود في تنزانيا فقط، فهو متوفر بكثرة في أروشا. في الآونة الأخيرة ، تم استخراج أكبر كمية من التنزانيت⁴ في تنزانيا بواسطة المليونير لايزر. حيث انه توجد جميع أنواع المعادن تقريبًا في تنزانيا.

التنزانيت - الصورة بواسطة: سابرينا رينقكويست

الثقافة

             

المصدر: Easytribe.com 

يقال أنه إن كنت ترغب في مقابلة أكثر الناس تهذيباً في العالم، قم بزيارة تنزانيا. الناس مرحبون ومسالمون ومتواضعون و لبقون. والسبب وراء ذلك أنه و على الرغم من وجود أكثر من 110 قبيلة، مع أكثر من 10 قبائل كبيرة، إلا أن تنزانيا لا تزال موحدة من خلال اللغة السواحيلية وروح الأسرة. يمكن لشخص أن ينتقل من منطقته ويذهب للعيش في منطقة أخرى ويستقرهناك دون أي مشكلة على الإطلاق. لا يوجد تمييز ولا فصل من أي نوع، حيث بنى الآباء المؤسسون الدولة تحت شعار (اوجاما كوجيتيقيميا) و هذا يعني الأسرة والاعتماد على الذات. التنزانيون لديهم أنواع مختلفة من الثقافات التي تنتشر في جميع أنحاء البلاد. كل قبيلة لها لغتها الخاصة وطعامها ورقصاتها الثقافية (نغوما زا أسيلي) وأنواع الخمور المحلية وأنماط السكن.

قبيلة شاغا - المصدر: thegypsynesters.com

يحب التنزانيون الاحتفال معًا في مجتمعاتهم. ففي كل عطلات نهاية الأسبوع، ستجد الكثير من الاحتفالات مثل مراسم الوداع، ومراسم الزواج وغيرها، حيث يحضر الناس ويمرحون معًا كجماعة.

الطعام

نوع الأطعمة التي يحبها ويأكلها جميع الناس والمجتمعات تقريبًا في تنزانيا هي الأوجالي (خليط سميك من الذرة أو الذرة الرفيعة) والأرز. و عادة ما تكون مصحوبة بحساء السمك أو اللحم البقري أو الماعز أو الدجاج أو يخنة لحم الضأن أو قطع اللحم المقلية، جنبًا إلى جنب مع عدة أنواع من الخضار، بما في ذلك الفاصوليا والخضروات الورقية والسبانخ وأوراق المانيوك وقطع اليقطين، أو البطاطا الحلوة.

امرأة في تنزانيا تطبخ الأوجالي لعائلتها - المصدر: Travelingspoon.com

علاوة على ذلك، في معظم العائلات يأكلون هذه الأنواع من الطعام في فترة ما بعد الظهر والمساء. وبعيدا عن ذلك، هناك أنواع أخرى من الأطعمة التي يتم تناولها في تنزانيا مثل الموز المطبوخ ومزيج من الفاصوليا والذرة (كاندي) والبطاطا الحلوة والبطاطا الأيرلندية وغيرها من الأطعمة المطبوخة التقليدية. لكن مع تغير الزمن، نأكل الآن أنواعًا أخرى من الطعام مثل السباغيتي ورقائق البطاطس الممزوجة بالبيض. من الأطعمة التي نادرًا ما يتم تناولها هي البرجر والبيتزا والأطعمة الأوروبية الأخرى. على الرغم من أنها متوفرة في المطاعم، إلا أنه نادرًا ما يتم تناولها يوميًا في تنزانيا.

الطبق اليومي الأكثر شيوعًا في جميع المنازل في تنزانيا هو الأوجالي مع الفاصوليا أو اللحوم التي يتم تناولها في فترة ما بعد الظهر، والأرز مع نفس اليخنة التي يتم تناولها في المساء. الطبق الاحتفالي الذي يؤكل عادة فقط خلال الأعياد والأعياد الدينية هو بيلاو. في الواقع ، لا يمكن الاحتفال بالعيد أو الكريسماس في المنزل التنزاني إذا لم يتم طهي بيلاو في ذلك المنزل. إنه الطعام الأكثر خصوصية للاحتفال. عادة ما يكون هذا الطعام مصحوبًا بالدجاج المقلي ولحم البقر المقلي والصودا.

بيلاو - الصورة بواسطة: ديماند افريكا

يعتمد اقتصاد تنزانيا بشكل كبير على الزراعة ويتم تصدير الكثير من منتجاتها مثل القطن والأسماك والروبيان والبن والكاجو والقرنفل (يزرع بشكل أساسي في الجزر البحرية) والشاي والفاصوليا والأحجار الكريمة والأخشاب، السيزال والسكر والبيرثروم وجوز الهند والفول السوداني. المنسوجات والملابس والأحذية والبطاريات والورق والأسمنت هي أمثلة على المنتجات التي يتم بيعها بشكل شائع إلى البلدان المجاورة والبلدان الأجنبية الأخرى.

حصاد جوز الهند - المصدر: Tripadvisor.com

الأديان

تعتبر تنزانيا من بين البلدان التي يعيش فيها الناس في سلام ووئام دينياً. بما أن الدستور التنزاني ينص على حرية الدين، فقد مكّن هذا الجماعات الدينية المختلفة من التعايش السلمي. يوجد في البلاد مجموعتان دينيتان رئيسيتان، وهما المسيحيون والمسلمون. يُعرف التنزانيون عمومًا بأنهم إما مسيحيون أو مسلمون، على الرغم من أن العديد منهم لا يزالون يمارسون المعتقدات الشعبية أيضًا. مجموعات الأقليات مثل الديانات الأفريقية التقليدية موجودة أيضًا في البلاد.

جزء من النفوذ الإسلامي في تنزانيا

سور على جدار مدرسة ستون تاون في زنجبار - المصدر: Qantara.com

بعد أن تعرفت على تنزانيا الجميلة، يجب أن تكون وجهتك التالية. قم بزيارتها لمعرفة المزيد عن هذا البلد الجميل، والإستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة علاوة على مقابلة أكثر الناس تهذيبًا وسلامًا وكرمًا في العالم. ما قرأته للتو هو مجرد قطرة ماء في محيط عجائب كامل من تنزانيا. استمر في زيارتنا للحصول على تجربة أكثر إثارة في تنزانيا. أنت مرحب بك جدا!


فيليبو ر. فلوريان

فيليبو كاتب مستقل من تنزانيا.