هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

كان شهر مارس استثنائيًا للنساء في جميع أنحاء العالم في عام 2021. من الشركات إلى المجتمعات، اجتمع الناس معًا للاحتفال بالنساء من خلال المنح الدراسية ومنح ريادة الأعمال وغير ذلك الكثير. حتى الشركات في جميع أنحاء العالم قدمت خصومات وعروضًا لمدة شهر لكل امرأة تمر عبر أبوابها، أو تقوم بعملية شراء عبر الإنترنت؛ كل هذا لمحاولة للإقرار بأهمية المرأة.

في أوغندا، مغنية موسيقى البوب الأفريقية الحائزة على جوائز عدة ومخرجة الأفلام  أفري - اسمها الحقيقي آن ناسانغا - تعد شغوفة جداً لمساعدة الشابات الأفريقيات في محنهن والازدهار والتألق في حياتهن من خلال توعيتهن في التحديات اليومية التي يتعرضن لها مثل التحرش الجنسي والأمراض النفسية. أنشأت أفري منصة للفتيات للتعبير عن أنفسهن وتمكين بعضهن البعض ضد هذه التحديات.

المصدر: Music in Africa

"بدأت مسيرتي الفنية في سن ال 18 كمغنية ومؤدية راب. قمت بأداء إحدى أغنياتي، أسكاري (التي تعني رجل البوابة) لأول مرة في فعالية فن مفتوح. بعد ذلك بوقت قصير انضممت إلى ميليقي، وهي فرقة للموسيقى الحضرية الأفريقية في كمبالا ،” تقول أفري.

بدأت أفري لاحقًا الأداء مع فرقتها الخاصة حول كمبالا وأصبحت في نماء وشهرة منذ ذلك الحين. تصور أفري رسالة أمل وتمكين للفتيات الأفريقيات والأوغنديات من خلال موسيقاها وأفلامها. حيث أنها تقوم حاليًا بتوجيه مجموعة تتكون من 15 فتاة من خلال تزويدهن بمهارات مثل تقنيات الكاميرا والكتابة ومهارات التمثيل للإعداد لفيلم قصير هدفه تثقيف الجمهور حول بعض القضايا التي تواجهها الفتيات والنساء في أوغندا. شركة أفلامها الخاصة وأيضاً برنامجها الإرشادي تحت اسم أفريدوم. من خلال أفريدوم، وهي مجموعة من صانعات الأفلام والفنانات، تقوم بتدريب الفتيات الصغيرات على رواية القصص رقمياً وصناعة الأفلام لجعل أصواتهن وقصصهن مسموعة. الهدف الرئيسي لأفريدوم هو سرد قصة الفتاة الأفريقية من خلال الموسيقى والسينما.

المصدر: ساوندكلاود

تدخل هذه المجموعة في عامها الثاني فقط، إلا أن برنامجها الإرشادي الذي بدأته في عام 2019 أصدر فيلمًا قصيرًا بعنوان "عيد ميلاد سعيد مومو" في نهاية وقتهم معًا. الفيلم يصف المعاناة اليومية لفتاة تمر بمرض نفسي، وهو مأخوذ من قصة حقيقية لريتا أوما، وهي واحدة من العديد من الشركاء الأقوياء لمجتمع أفريدوم.

من الطبيعي أن تتعاون أفريدوم مع عدد من الأشخاص ذوي العقلية نفسها وطريقة التفكير للمساعدة في توعية المجتمع ورواية القصص المؤثرة. حصل فيلم أفري القصير على منحة برعاية من جوته زينتروم حيث أفري تعد سفيرة رفيعه  لمهرجان نقالابي للفيلم القصير.

المصدر: يوتيوب

ليس سراً أن هذه السيدة الشابة موهوبة بشكل كبير، لكن ما لا تعرفه هو أن أفري بدأت العمل على كتابة معظم النص وحتى الإعداد ما بعد الإنتاج بنفسها. تقول أفري "أحاول تعلم أكبر قدر ممكن من كل شيء حتى لا أكون مقيدًة بأي شكل من الأشكال عندما يتعلق الأمر بمشاريعي. إنه أيضًا تشجيع كبير للفتيات الصغيرات اللاتي يعملن تحت إرشادي. يساعد ذلك على فتح عقولهن لتعلم مجموعة متنوعة من المهارات التي سيحتاجون إليها في المستقبل؛ في إنتاجهم الخاص وفي مكان عملهن وحتى في وقت لاحق عندما يبدأن أعمالهن الخاصة. الهدف هو أن تخرج كل عضوة في نهاية البرنامج بالاكتفاء الذاتي الكامل."

بسبب تألقها المطلق في الفنون، تم الإعتراف بأفري قبل أسابيع قليلة من قبل مبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات بوضع أغنيتها "Let Her Know" على قائمة تشغيل الأغاني النسوية، وهي أغنية تتحدث عن تمكين الفتيات الأوغنديات، إلى جانب فنانات قويات مثل بيونسي و أليشا كيز.

قائمة تشغيل الأغاني لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات التي وضعت أغنية "Let Her Know" (المصدر: انستغرام)

في عام 2019، أقامت أفري حفلها الأول إحتفالًا بألبومها  “أفريدوم”. كانت الحفلة الموسيقية التي إستضافها مركز كمبالا للتصميم  - وهو مساحة للمبدعين لعرض مواهبهم-  مليئة بمعجبين أفريدوم المحبين للموسيقى.

تعاونت أفري أيضًا مع  ذي كوليكتف يوجي، وهي مجموعة شغوفة أيضًا بتوجيه الشباب ومساعدتهم في العثور على هدفهم في الحياة. حيث عرضوا مساعدة تعليم مجموعة الفتيات مهارات الكاميرا والفيديو وكذلك توفير المعدات لتصوير فيلم أفريدوم القصير القادم. ستقوم أفري أيضًا بتمثيل أوغندا وشرق إفريقيا في أول مجلة للتعليم التحويلي على الإطلاق بعنوان” سوليداريتي” ، التي تعمل على تمكين النساء الشابات في جميع أنحاء العالم من خلال التعليم. وهذا التعاون بين التعليم التحويلي ومبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات هو شراكة عالمية مكرسة للنهوض بالمساواة بين الجنسين من خلال التعليم.

أول مجلة للتعليم التحويلي على الإطلاق، SolidariTEA (المصدر: انستغرام)

على الجانب الموسيقي، تواصل أفري كتابة موسيقى لها صدى عالمي بأغاني مثل Ffembi و Yodi Yodi و Mulala  التي تم إصدار الفيديو الخاص بها في 14 مارس 2020. كما أنها تستضيف دروسًا صوتية للمساعدة في غرس المهارات الموسيقية في الأشخاص الذين يتطلعون إلى بدء مهنة في الموسيقى. أيضاً تقدم أفري أسبوعيًا عرضاً موسيقياً حسب الطلب الشعبي في أحد الفنادق البارزة في كمبالا ، Latitude  في موينجا.

على نطاق الساحة الأفريقية، شهد عام 2019 ترشيح أفري ضمن فئتي أفضل كاتبة أغنية وأفضل فنانة لهذا العام في حفل توزيع جوائز AFRIMA الذي أقيم في نيجيريا.

بينما ننتظر إصدار فيلمها القصير التالي والمزيد من الموسيقى، نحن متحمسون لرؤية المزيد مما تخبئه لنا أفري. لا يوجد ما يوقف هذه الفتاة الأفريقية، فهي مصممة على تغيير العالم.

لمتابعة أعمال أفري اشترك في قناتها على اليوتيوب. ولديها حساب ايضاً على تطبيق الإنستقرام تحت عنوان @afriecangal.

أفري في تصوير الفيديو لأغنيتها Let Her Know (المصدر: أفري)

المصادر:

أفري

https://instagram.com/ungirlseducation?igshid=1glb7ibx5kj5w

https://instagram.com/afriecangal?igshid=drb3nsws2ns6

https://www.ungei.org


شارلين كاسسومبا

شارلين كاتبة ومغنية وكاتبة أغاني موهوبة تحب أن تصب قلبها على الورق وتروي القصص من خلال الكلمات والموسيقى.