هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

شهر رمضان إقترب!

بعضنا يخشى رمضان إلى حد ما (الجِرسَة)و بعضنا ينتظره بفارغ الصبر. أعمالنا اليومية تقف تماماً، فنكرس وقتنا وطاقتنا للتعايش مع درجات الحرارة المرعبة، و أكل الولائم الرمضانية الشهية مع العائلة والأصدقاء، وغمر أنفسنا في الروحانيات والعمل الطوعي مع الجمعيات الخيرية المفضلة لنا.

الثقافة السودانية تنص علينا مساعدة المحتاجين بتواضع؛ للحفاظ على كرامتهم وتخفيف بعضٍ من معاناتهم. زادت نسبة المحتاجين في العقدين الماضيين، وبالتالي فإن مسؤولية فعل الخير باتت أكثر إلحاحاً. بالإضافة إلى ذلك، الأعمال الخيرية أو “الزكاة” إحدى أركان الإسلام، لذلك التبرع بالوقت أو المال سيكسبكم حسنات في أي شهر من السنة- و خصوصاً في شهر رمضان المبارك.

على مر السنوات الأخيرة نشأت العديد من مجموعات الشباب و أصبحت معروفة لعدد لا بأس به من المتطوعين. بعضهم يعمل على مدار السنة في حين أن آخرين يركزون مجهودهم حول وخلال شهر رمضان. جمعنا لكم قائمة ببعض المجموعات المستقلة التي تحتاج لمتطوعين أو دعم. لحسن الحظ حَسنت وسائل التواصل الإجتماعية التنسيق بين المنظمين و فاعلي الخير، لذلك تابعوا القراءة سواء أن كنتم في السودان أو خارجه. 

إلى سودان مع الحب (To Sudan with Love)

أسس المبادرة مجموعة من الأصدقاء قبل ست سنوات، و ظل برنامج رمضان ثابت ومتزايد منذ ذلك الحين. عَمِلت المبادرة في مشاريع أخرى أيضا ، ولكن قاعدة المتطوعين تظهر بقوة خلال الشهر الفضيل.

“أن نكون جزءاً من مجموعة إلى السودان مع الحب يمثل جزءاً من شيء أكبر من كل واحد منا. هناك الكثير من العمل الشاق؛ الذي يشمل الذهاب إلى المناطق البعيدة بينما نحن صيام و في درجة حرارة تلازم 50 درجة، ولكن هناك شعور رائع ينبت بعد هذا الجهد لا يمكن التعبير عنه بالكلمات “- منظموا المبادرة.

يمكنكم التواصل للتطوع أو التبرع من خلال صفحتهم على الفيسبوك أو على تويتر. 

undefined


كيلو دقيق

مبادرة رمضانية تماماً، تعمل خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر قبل رمضان لجمع التبرعات العينية والنقدية لتوزيع الدقيق (عنصر أساسي لأطباق رمضان التقليدية). قابلنا ثلاثة متطوعين من هذه المبادرة الجديدة (في عامها الثاني في رمضان 2015) في العدد الأول ، وتبين أنهم وزعوا 25 طناً من الدقيق العام الماضي. نحب تفاعلهم على الإنترنت و على أرض الواقع؛ و المناقشات الساخنة التي ألهمتها المبادرة حول مزايا وعيوب العمل الخيري.

ينتهي عمل المبادرة لهذا العام يوم 11 يونيو، لذلك ،تأكدوا من مشاركتكم المبادرة بتبرعاتكم قبل ذلك . . يمكنكم أيضاً الإشتراك للتطوع في التوزيعات التي تحدث قبل أسبوع ليومان قبل بداية شهر رمضان.

تابعوا آخر الأخبار و تواصلوا مع المبادرة الفيسبوك و تويتر أو في أتيني يومياً بين 5 و 8 مساء.
صدقات

صدقات جمعية مسجلة غير هادفة للربح تعمل في العديد من المشروعات القائمة على التبرع لتُفيد المجتمعات المهمشة في السودان. حصلت المجموعة على الكثير من الدعم على مدى سنوات الأخيرة، ونوعت مشاريعها لتشمل مشاريع التدريب المهني و الصحة والغذاء والتعليم و غيرها.

برنامج الجمعية لرمضان 2015 يهدف لتوزيع 15000 حقيبة طعام بتكلفة 300 SDG للحقيبة.

يوفر هنا صدقات معلومات عن المنظمة وعملها ويمكن التواصل مع المنظمين من خلال صفحتهم على الفيسبوك.

عطاء رمضان (Ramadan Give Back)

المجموعة تعمل قرب نهاية شهر رمضان لجمع التبرعات وشراء المواد الغذائية و تحضير الحقائب لتوزيعها قبل عيد الفطر.

لدعم الفريق و الإتصال بهم يمكنكم متابعة صفحتهم على الفيسبوك . 


فريق التحرير

فريق تحرير أندريا