هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

الجو في السودان ساخن ورطب على مدار السنة، يتركنا عطشى وبحاجة ماسة لسوائل منعشة. لقد أنعم الله على البلاد بأنواع عديدة من الفواكه، وتوارث أجدادنا وصفات لإرواء عطشنا وتعزيز جهاز المناعة بعناصر مغذية.

معظم المنازل السودانية ترحب بالعصائر التقليدية أثناء شهر رمضان الكريم، ولكن لماذا نتوقف عند ذلك؟ هناك وفرة في المواد الخام على مدار السنة، بأسعار معقولة لمعظم الناس. بدلاً من إختيار المشروبات الغازية يمكنكم إعداد مشروباتكم المفضلة و زيادة ثلج و سكر حسب ذوقكم و حتى أخذها معكم في زجاجة للتمتع بها و إعادة تنشيط أذهانكم في المنزل أو العمل أو الجامعة. حتى لو كنتم غير قادرين على تحضيرالعصائر بنفسكم، لحسن الحظ معظم هذه المشروبات تُقَدَم مثلجة في أكشاك السوق وفي المطاعم.

هذه ألذ المشروبات التقليدية بكامل مجدها و فوائدها.

الكركديه

المشروب الكلاسيكي ذو اللون الأحمر الداكن و الطعم الحاد له شعبية دولية. يقدم مع الثلج المجروش أو كمشروب ساخن فهو دائماً لذيذ و يضفي إحساساً بالهدوء. الكركديه فوائده عديدة، أبرزها الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وتعزيز صحة القلب و الدورة الدموية السليمة للمساعدة في ضبط ضغط الدم.

نوصي بأن تخلطوا الكركديه و عصير الجوافة الطازجة مع الثلج لمجروش، لتتمتعوا بمزيج منعش و محلى طبيعياً. 

undefined

Image Credit: surlespasdalice.com 

حلو مر (أبري أحمر)

يبدأ هذا المشروب البني الداكن الغامض كمزيج من الذرة والأعشاب والتوابل التي تُخلط مضغوطة إلى شرائح رقيقة وتجفف قبل التعبئة والتغليف. صنع حلو المر معقد بشكل لا يصدق ويتطلب مهارة وقدرة على ضبط العمليات المختلفة بدقة الوقت والحدس لقياس المكونات و إنتاج مواد العصير الذيذة المعروفة بالرائحة القوية. تبدأ العملية عن طريق وضع بذور الذرة على الخيش وسقيها لبضعة أيام حتى تزهر. ثم يتم تجفيف الذرة و خلطها مع كميات محددة من الطحين والتوابل مثل القرفة والزنجبيل وحتى الكركديه، ثم طبخ المزيج على درجة حرارة عالية و “عواستها” في شرائح رقيقة.

أما الإعداد فبسيط جداً: يجب نقع الشرائح المجففة في الماء و تبريدها في الثلاجة لبضع ساعات ثم تمرير المزيج خلال غربال وإضافة السكر على حسب الذوق. الحلو مر يشتهر بروي العطش، وهو مشروب شائع في البيوت السودانية في جميع أنحاء العالم. 

قنقليز (تبلدي)
شجرة الباوباب الشهيرة و الشائعة في الحكايات القديمة والمعاصرة والكتب هي مصدر هذا المشروب. الفاكهة توجد عادة في المنازل السودانية و تقدم كوجبة خفيفة أو حلوى معروفة لمذاقها الحامض الحاد. في الآونة الأخيرة، تستطيعون العثور عليها في محلات السوبر ماركت الكبيرة معبأة في شكل حلوى من مسحوق القنقليز المضغوط. إكتسب القنقليز سمعة عالمية لكونه غذاء خارق لأنه مليء بالمواد المضادة للتأكسد، والكالسيوم والفيتامينات.undefined

عرديب (تمر هندي)
على الرغم من شعبية العرديب في جميع أنحاء العالم، فالعرديب السوداني طعمه مختلف للغاية. ومع ذلك، فإن الفوائد هي نفسها. كوب من العرديب يغذي جسمك بالمغنيسيوم والفوسفور من بين عناصر أخرى. العديد من المحللين يرون أن طعم الحموضة القوي هو سر قدرة العرديب في تطهير الجهاز الهضمي، فالكثيرين يشربونه لهذا الغرض المحدد. يمكنك الحصول على جرعة مركزة من الفوائد المغذية بمضغ فاكهة العرديب الخام المعبئة على شكل حلوى والمتاحة على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت الكبيرة. 


أمنية شوكت

أمنية تحب الهواء الطلق و الطبيعة و كثرة الترحال و القراءة .تهتم بإيجاد الحلول التكنولوجية للمشاكل اليومية، وتسعى جاهدة لجمع الناس معاً لإبتكار مشاريع مليئة بالجمال و المغزى الإجتماعي. يمكنكم التواصل معها عبر تويتر OmniaShawkat@