هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

يقف مانديلا ماتور ، المعروف باسم آدي، على الهامش وهو يشاهد الحشد يتدفق نحو المسرح. ظلت الأشجار فوقه تتناثر و أراه يحدق في المدى البعيد وينظر إلى من قدموا إلى حفل إطلاق كتابه. رُتبت الكراسي و هي تطل على المسرح و النيل خلفه، بجانبه لافتة مكتوب عليها إطلاق كتاب "ستراندد لوليبايز: أعمق من الشعر" مانديلا ماتور. "

أظن أنها المناسبة في المكان المناسب، رأيت على الطريق المؤدي إلى منطقة تدشين الكتاب علامة تنص على ما يلي: "الرجاء الهدوء، فالأشجار تنمو". في خلفية المسرح كانت مياه النيل الهادئة و عبارة نصف غارقة، وأشجار كثيفة على على ضفة النهر الأخرى. في الضجة المحيطة بالجمهور ، كانت الاستعدادات جارية لأمسية من الشعر والموسيقى في معسكر آفكس.

undefined

قبل أيام من إطلاق الكتاب، تلى آدي قصيدة عن الاكتئاب، في ذكرى ابن عمه المتوفى – جييت- في فيديو أنتجه ونشره سام لوكودو . تبدأ القصيدة بعبارة "الاكتئاب هو صديق غريب". لقد مر آدي بتجربة الاكتئاب، والتي كتب عنها في مدونته "أصوات ضائعة" التي يتحدث فيها عن الطرق المختلفة للإكتئاب التي يمكن للمرء أن يعاني منها. بدأت رحلته لفهم الصحة العقلية في عام 2013. بعد شهرين من فقدان جييت، فقد آدي صديقًا آخراً عزيزاً، أقرب إلى الأخ الأكبر. ثم إنتحرت إحدى صديقاته من نافذة مبنى شاهقة. دفعت سلسلة الإنتحارات الناجمة عن نوبات الاكتئاب آدي إلى التمعن في الصحة العقلية التي تحظى باهتمام ضئيل في السياق الأفريقي. يعتقد آدي أنه بعد التغلب على اكتئابه ، فإنه قادر على مساعدة الآخرين الذين يعانون منه.

undefined

 الاكتئاب هو واحد من الأمراض العقلية الأكثر شيوعا والمدمرة في العصر الحديث. قد يكون مفهوما من حيث التناقضات بين الإحساس المفترض للشخص المكتئب والحقائق الموضوعية. على الرغم من أن الاكتئاب قد تم التعرف عليه باعتباره متلازمة سريرية لأكثر من 2000 عام ، إلا أنه لا يوجد تفسير مرضٍ تمامًا لسماته المتناقضة. العديد من القضايا المتقاربة التي لم يتم حلها تتضمن:

• هل الاكتئاب هو مبالغة في الحالة المزاجية التي يعاني منها شخص عادي أو مزاج مختلف تمامًا؟

• هل للاكتئاب مراحل مختلفة ، من البداية ، خلال المسار المتغير ، إلى نتيجة؟

• هل الاكتئاب نوع من رد الفعل أم أنه مرض؟

• هل هو ناتج عن الإجهاد والصراع أم أنه يتعلق بتغيّر بيولوجي؟

الحالة التي وصفناها اليوم بالاكتئاب وصفها الكتاب القدامى. وقد وصفها أبقراط في القرن الرابع قبل الميلاد بأنها "تقلبات مشابهة للهوس والاكتئاب". أريتيوس ، وهو طبيب في القرن الثاني قبل الميلاد ، يعطي وصفًا أكثر تفصيلًا لمرضاه على النحو التالي: "حزين ، مفزع ، بلا نوم ... لقد أصبحوا نحيفين بسبب التهيج وفقدانهم للنوم... في مراحل أكثر تقدمًا ، يشكون من ألف حالة من العبث ويريدون الموت". من الجدير بالذكر أن من خلال هذا الوصف ، قام أريتايوس بتحديد دورة الهوس الاكتئابي على وجه التحديد.

بدأ آدي الكتابة في سن مبكرة. عندما كان طفل طلبت منه والدته كتابة مقالات توضح بالتفصيل ما يريد أن يسألها عنه. بعد سنوات عديدة ، دخل في مسابقة وطنية لكتابة المقالات في أوغندا وفاز بمرتبة ثاني أفضل كاتب في البلاد بأكملها. هذه الثقة المتزايدة والعاطفة العامة للكتابة واضحة في كل مرة يمسك فيها القلم. فقد آدي والدته في عام 2013 ، في وقت حرج عندما كان يكمل دراسته الثانوية، بعدها وقع في اكتئاب عميق.

حاول الانتحار مرتين خلال هذه الحالة الاكتئابية قبل أن يدرك أن كل شيء يحدث لسبب ما. لحسن الحظ لم يكن وحده خلال تلك الأوقات الصعبة. كانت والدة الفتاة التي كان يواعدها في ذلك الوقت طبيبة نفسية وتعرفت على ما يمر به آدي. أثناء زيارته للفتاة في منزلها ، التقى وتحدث مع والدتها. سألته عما يستمتع به ، وأجاب أنه يحب الكتابة. طلبت منه ذاك اليوم أن يكتب قصيدة عما شعر بها في تلك اللحظة. عندما قرأها ، شعر بتحسن. استمر في الكتابة لما تبقى من عام 2014 ، حيث نشر مجموعة من الشعر على مدونة بعنوان "أصوات في رأسي" و لكنه حذفها في أواخر عام 2015 عندما شعر أنه قد تعافى إلى حد ما.

فقد أدي والدته وأصدقائه المقربين في سن مبكر مما أدى إلى إعادة تشكيل هويته ، وأثرت بطرق عديدة على مسار حياته. بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية ، استمر في العيش في جنوب إفريقيا ، حيث التقى مع طبيب نفسي ساعده في رحلته لفهم نفسه وصحته العقلية. في ديسمبر 2015 ، جاء آدي إلى جوبا حيث عاش مع والده الذي يعمل في جنوب السودان. كانت علاقته مع والده معقدة ومتوترة - فقد عاش مع والدته لسنوات عديدة، وكان بدء هذه العلاقة الجديدة تحدياً. واصل الكتابة والعمل على Lemonade Love ، أول مختارات شعرية منشورة. في البداية ، كان من المفترض أن يتم كتابتها كرواية ، لكن تم تغييرها لاحقًا إلى مختارات شعرية وتم إصدارها في عام 2018. وفي أواخر عام 2017 ، جلس مع عاصف- زميل في الكتابة - لكتابة مجموعة مثيرة من الشعر تم نشرها في عيد الحب 2019.

في مارس 2017 في مهرجان حقنا ، تم تقديم أدي كشاعر وكان الحشد مختلفاً تمامًا عن أدائه الأول في عام 2012 في كمبالا. تلا ذلك عرض في مهرجان Bayimba في أوغندا. أكسبته عروضه العديد من الجوائز منذ سن مبكرة ، و أصبحت تجسيدًا لشخصيته: AdeThaTruth. نضح بثقة ، وقد منح فرص في مسارح مختلفة في جنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان. بالإضافة إلى ذلك، شارك المسرح مع العديد من الموسيقيين المشهود لهم دولياً مثل جيلاد ميلو وسيدني سالمون.

كانت كتابة آخر كتبه "Stranded Lullabies" مختلفة عن أعماله الشعرية الأخرى. في هذا العمل ، يحاول سرد القصص التي عاشها شعب جنوب السودان، و يستخدم طابع غامض لتغطية التجارب المروعة التي تبدو طبيعية للمجتمع. في هذا الكتاب الشعري ، يتعامل أيضًا مع فقدان والدته. يمكن أن يرمز تاريخ إطلاق الكتاب إلى أنه ولادة جديدة لأدي ، حيث تم إصداره في 17 أغسطس 2019 - قبل يوم واحد من عيد ميلاده الثالث والعشرين.

undefined

قبل أن يشرف على المسرح لأداء بعض القطع الشعرية من كتابه ، يتحدث آدي إلى والدته – و يعتبرها ملاكه. تأتي الساعة ، و يأتي الرجل. يمشي إلى المسرح ويطلق العنان للبهجة و المشاعر ، تاركا الحشد مفتونًا و يطالب بالمزيد. شارك إطلاق الكتاب مع المعجبين ، مما سمح لهم بأن يطلبوا من آدي أداء أي قصيدة من اختيارهم.

في حفل عيد ميلاد حصري حضره الأصدقاء المقربون وعائلته ، أوضح والد آدي السيد ماتور الأب سبب تسمية ابنه مانديلا. لقد كان اسمًا مشرفًا أعطاه لابنه تحسباً للأشياء العظيمة التي سينجزها ، مثل صاحب الإسم نلسون رولاهلا مانديلا ، الثوري الجنوب أفريقي المناهض للفصل العنصري ، والزعيم السياسي ، والمحسن ، الذي شغل منصب الرئيس من 1994 إلى 1999.

عند مناقشة العلاقات المشحونة مع والده ، يشرح آدي كيف تجلت الصدمة بين الأجيال في سياق الانفصال بين الجيلين. التحق والد أدي بجيش التحرير الشعبي السوداني في سن الرابعة عشرة وتوجه إلى إثيوبيا للتدريب. يوضح آدي أن والده كان شغوفًا بالتعليم لكنه لم يحصل مطلقًا على الفرصة في شبابه بسبب الوضع والظروف التي كان يعيش فيها. هذا التصميم على الحصول على التعليم والتركيز عليه تم دفعه بدوره إلى أطفاله. يحاول الشاعر الشاب في كتابه "Stranded Lullabies" سد هذه الفجوة وخلق التفاهم والتسامح والقبول بين المنظورين والخبرات المختلفة.

سيواصل آدي إدراك قضية الأمراض العقلية - حيث سيتوجه قريباً إلى موريشيوس لمتابعة دورة في الصحة العقلية لدراساته الجامعية. نقلا عن الأمثال ، يعتقد آدي ، "أنت بحاجة إلى حكمة الشيخ وقوة الشباب لتحريك الأمة".

المراجع:

الاكتئاب والشعور بالموت من الداخل: https://adethatruth.blogspot.com/2019/06/depression-and-feeling-dead-inside.html

الاكتئاب: الجوانب السريرية والتجريبية والنظرية ، بقلم آرون تي بيك:

https://books.google.com/books؟hl=en&lr=&id=6rigtdo0u2UC&oi=fnd&pg=PA3&dq=depression&ots=T38kNbF_2C&sig=stydPpQhUm58UefWN8FeUgH0LnU#v=onepage&q=depression&f=false


ايويل مالواك

أيويل محامي وصحفي من جنوب السودان. ولد في مصر ونشأ في كينيا ، و يهوى التعرف على الهوية السودانية. يهوى أيضاً كتابة الشعر والأدب و يعمل كمصور أحياناً كما يستمتع بالتثقف حول الفن والثقافة.