هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

فعاليات ال #peacejam تروج للرسائل أو الأعمال التي تدعم السلام، سواء عبر الإنترنت أو على أرض الواقع، و تساعد في نشر الأفكار والأفعال السلمية. كانت #PeaceJams السابقة تهدف إلى التقريب بين المجتمعات ، بما في ذلك النشطاء وبناة السلام ومنظمات الشباب المحلية والصحفيين والفنانين والطلاب.

جرت أحداث #PeaceJam السابقة في مناطق مختلفة مثل جنوب السودان ، كينيا ، مخيم رينو في أوغندا ، وكندا. تم استخدام الأفكار والأحداث المثيرة للاهتمام لتعزيز السلام والتنوع والوحدة، مثل الرقصات التقليدية ومسرح الشارع وورش العمل والمسابقات القصيرة، بالإضافة إلى حملات الوسائط الاجتماعية التي تعمل عبر الإنترنت. مثال مثير للاهتمام من حدث #PeaceJam سابق عقد في جوبا في سبتمبر 2015، كان تطبيق للهواتف يدعى "سلام بيس". تم تطوير التطبيق من قبل مهندس يبلغ من العمر 22 عاما ويهدف إلى التخفيف من حدة الصراع بين الشباب.

في هذا العام، يستضيف شباب جنوب السودان برنامج "#peacejam" عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع ، والذي تنظمه مبادرة #Defyhatenow وشركاؤها داخل جنوب السودان وفي منطقة شرق إفريقيا. هدف #peacejam هو المساعدة في رفع مستوى الوعي حول المشاريع والمبادرات التي يقودها السلام في جنوب السودان. كما يستكشف آراء حول السلام من وجهة نظر مجتمعات و شباب جنوب السودان، ويكتشف توقعاتهم ورؤاهم وأفكارهم.

كان عام 2018 مثالياً في محادثات السلام التي أجرتها الدول المتحاربة سابقاً. دعونا نعيد النظر في الأمثلة المتصاعدة لكوريا الشمالية والجنوبية ، وإثيوبيا وإريتريا للحصول على لمحات عن كيفية توجه القادة مع صفقات السلام وبعض التأثيرات الأولية على مستوى المجتمع.

undefined

Source: defy hate now

1- إثيوبيا وإريتريا

كانت اتفاقية السلام الأخيرة التي تمت في يونيو بين إثيوبيا وإريتريا محورية. بعد 20 عاما من الصراع ، اجتمع رئيسا الدولتين ، أبي أحمد وإسياس أفورقي، في أديس أبابا لإنهاء الحرب التي تعتبر واحدة من أطول الصراعات الجارية في أفريقيا.

تم تعيين سفير إريتري في إثيوبيا بعد إعادة فتح السفارة لأول مرة منذ 20 عامًا ، لكن ذلك كان مجرد البداية.

وتمت مقارنة أبيي ، المساهم الرئيسي في اتفاق السلام ، بنيلسون مانديلا وميخائيل جورباتشوف. كانت تعليقاته على الصفقة لصحيفة نيويورك تايمز كالآتي: "لم تعد هناك حدود بين إريتريا وإثيوبيا لأن جسر الحب دمرها". ويضيف: "هذا سلام بقيادة أفريقية." يأمل العديد من المتابعين للشأن الأفريقي أن يكون لهذا السلام تأثير على البلدان المجاورة في المنطقة.

وفي منطلق أكثر بهجة ، تم بيع تذاكر أول رحلة مكونة من 300 مقعد من إثيوبيا إلى إريتريا بعد توقيع اتفاق السلام في أقل من ساعة. تم ترتيب طائرة أخرى بعد 15 دقيقة من الأولى. تم تقديم الشمبانيا والورود الحمراء مع الهتاف والغناء الهائل عندما هبطت الطائرة على الأراضي الإريترية.

undefined

Source: the guardian

كما قام أبي بإطلاق سراح الآلاف من السجناء السياسيين، واستعادة الوصول إلى المواقع المحجوبة، ورفع حظر المكالمات الذى استمر زمنا طويلاً.

2 - كوريا الشمالية والجنوبية

تعتبر قمة السلام التاريخية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية نقطة لا تصدق في التاريخ، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى عصر جديد من السلام.

إجتمع قادة البلدين بتوقعات كبيرة بالتغيير ووضع حد للحرب. منذ نهاية الحرب الكورية في عام 1953 ، كان الاجتماع الضخم في عام 2018 أول مرة يتقدم فيها زعيم كوري شمالي على أرض كوريا الجنوبية. دخل كل من كيم جونغ أون و مون جاي إلى المنطقة المنزوعة السلاح (DMZ) ، وهي منطقة مساحتها 2.5 ميل تفصل بين البلدين. بخلاف المناقشات حول أهدافهم المشتركة لنزع السلاح النووي ونهاية الحرب، تمكن الجمهور من مشاهدة الإشارات السلمية الصغيرة بين الزعيمين، عندما تشاركا في زرع شجرة معاً وعندما تحدثا بشكل خاص لمدة 30 دقيقة على جسر للمشاة، والتقاطا الصور أيضاً.

ترك كيم أيضاً ملاحظة في سجل الزوار في بيت السلام يقول: "يبدأ تاريخ جديد الآن. عصر سلام، من نقاط البداية للتاريخ ".

undefined

Source: Vox

3- الآن، جنوب السودان

إننا نشهد أوقاتا عظيمة للتغيرات التاريخية الهائلة بين الأمم، حيث تتحلل الصراعات التي دامت لعقود. كل ما نأمله من صفقات السلام التي تحدث هو أن نرى أثرًا نحو التغيير المحتمل، وندعو إلى العودة في الوقت وتعلم الدروس من الأحداث السابقة.

تظهر العديد من الأمثلة على مبادرات جنوب السودان أن سكان جنوب السودان - الجيل الأصغر على وجه الخصوص - يتحركون بسبب إدراكهم لمدى أهمية السلام والتنمية بالنسبة لأمتهم. تم تأسيس هذه المبادرات والمشاريع في بعض الأحيان في جنوب السودان نفسه ، وفي أحيان أخرى في مخيمات اللاجئين في البلدان المجاورة، وكذلك في الشتات. تغطي المبادرات مجموعة واسعة من القضايا مثل تمكين الفتيات في جنوب السودان من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وتمكين وإعطاء صوت للمعنفين جنسيا أو بدنياً، ودعم الأطفال المشردين في تعليمهم ، والعديد من الأمثلة الأخرى.

undefined

Source: defy hate now 

يتم تشجيع الحوار السلمي، حيث ينظر إلى السلام باعتباره السبيل الوحيد للتقدم في جنوب السودان. بالنسبة للسياسيين ، تبدأ العملية بالتوقيع على اتفاق السلام وإجراء المفاوضات حول القوى المحركة للصراعات. لكن بالنسبة لمجتمعات جنوب السودان نفسها، فإن الأمر يتعلق بالوئام، والأمل، والنمو كأفراد وكأمة، ودعم بعضهم البعض بغض النظر عن الخلفية القبلية، واستئناف الزراعة ورعي الحيوانات، وأكثر من ذلك بكثير. بالنسبة للبعض، السلام هو غياب الخوف، وغياب أعمال القتل والتحيز العرقي.

حتى في الأغاني، يعتبر السلام موضوعًا مسيطرًا بين الفنانين. تؤمن مجموعات مثل آنا تابان وأوول ستارز بقوة و قدرة الفن والموسيقى التي تتجاوز الاختلافات القبلية. يمكن رؤية ذلك بوضوح مع انتقال الفنانين السودانيين الجنوبيين نحو دمج لغات محلية مختلفة في نفس الأغنية، بحيث يمكن لرسائلهم الوصول إلى جمهور أوسع. خلال عملها في عام 2016، أطلقت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (UNMISS) مسابقة للموسيقى من أجل السلام، حيث قدمت منصة تدعو الفنانين للتعبير عن آمالهم في السلام، والتأثيرعلى مجتمعاتهم. وظهرت فنانة من جنوب السودان ، مي أيانغ ، في مقطع فيديو موسيقي تشجع الناس على التعريف عن أنفسهم كجنوب سودانيين أولاً، قبل أن يضعوا أنفسهم في عناوين أخرى، في دعوة للوحدة والوئام.

الأمثلة والقصص من جنوب السودان كثيرة ، لكن الهدف واحد. دعونا ندعو للسلام اليوم و نضع السلام في مقدمة التنمية و الإستقرار.


تقوى وراق

تقوى وراق درست علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في جامعة السودان. تهتم بالكتب والذكاء الاصطناعي وأحيانًا الأمان والفن (وتحديداً الرسوم المتحركة) واللغة الألمانية