هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

جلست واستمعت إلى أولئك الذين مهدوا الطريق وقدموا جمال المواهب الفنية إلى واجهة الأمة في هذا العصر المرتبك. استمعت الى نقاشهم جيئة و ذهابا في تاريخ وتطور الشعر، ناقلين عن كتّاب مثل اللورد بايرون. بالرغم من حبي الكبير للشعر والكتابة ، إلا أنه لم يكن لدي أدنى فكرة عن اللورد بايرون هذا. ولكني لا أخاف عندما يكون قوقل معي. يمكن لتاريخ و إنجازات اللورد بايرون أن تكون في متناول يدي من خلال بضع نقرات. قوة التكنولوجيا ...لا تزال لغزاً متزايداً.

كنت مندهشة حين تحدثوا بفخر وتمكنوا من تلخيص عدة عقود ومواسم من الأحداث في ساعات قليلة تم تخصيصها لهذا الحدث. من الواضح أن الأمر حرك قلوبهم بعمق، وأن الطاقة تحركت من خلال الجمهور، مما شجعنا على الإنغماس في حرية التعبير عن الرأي. مع خروج الجمهور، يمكنك أن ترى أنهم يتوقون إلى المزيد من الوقت للاستمتاع بالمستقبل الواعد الذي يمثل الفنون في جنوب السودان.

كان شرفًا وامتيازًا أن أكون من بين أعظم الشعراء والكتّاب المعروفين الذين شهدتهم هذه البلاد في غرفة واحدة. حيث رحبوا بحرارة ورحابة بفجر المواهب الجديد الذي ظهر في البلاد، مقدمين أنفسهم أمام الأعمام و الخالات، و مباركين.

undefined

لقد جعلني تدشين كتاب أبوك أيول "Kindered"، و شعر No More Betrayals أفكر في كيفية إحتياجنا للحث على المزيد من المساحات التي ترعى هذه المواهب الشابة. إن رغبتنا نحن الشباب تكمن في تقديم حاضر ومستقبل مثير فكريا لأمتنا، في وقت نكون فيه نحن من يمسك بالفرشاة. إلا أنه يصعب العثور على ألوان غير الأسود والأبيض والرمادي. لا يمكنك أن تجد الفرح والضحك والسعادة والعاطفة في عالم غامض من الأسود والأبيض والرمادي.

لقد أظهرت الأشهر القليلة الماضية ما جلبته هذه الأرض، ومدى الرغبة القوية للتعبير. لذلك نحن بحاجة إلى تعظيم ذلك. فبناء اساس لثقة الطفل يضمن تحليه بالثقة خلال نضجه في هذا العالم. إن رعاية المواهب الشابة يعني أن لديهم فرصة للنمو إلى تلك الفراشات الجميلة التي تغني وترقص و تتلو الشعر وحتى الترويج لذلك بأفضل الطرق التي يعرفونها. في كل يوم، نرى المزيد من الناس في الطليعة، عارضين المواهب التي وهبها الله لهم. ولا يسعني إلا أن أبتسم، لأنني أرى شغفهم وعملهم الجاد يشع من خلال أعمالهم.

فلنخلق المزيد من المساحات ونشجع بعضنا البعض حتى لا تضيع أي موهبة، ولا يشعر أي شخص بأنه تم التخلي عنه. علينا أن نطالب بما يبدو أنه قد تم تجاهله من قبل نفس الأشخاص الذين يفترض أنهم يقومون بقيادتنا و تعليمنا. لقد تغير الكثير خلال السنوات القليلة الماضية، و نستطيع رؤية هذا الفجر الجديد في مبادرات مثل "أنا تابان"، والتي كانت مصدر إلهام للشباب في هذه الأمة العظيمة. يجب أن أذكر أيضا "توج الفتاة" (النساء والفتيات) ، ريا وليام ، آدي (شاعر) ، ووكيل و في-آي-بي (كوميديين) وغيرهم الكثير.

undefined

Source: www.the-star.co.ke

فجر جديد قادم ويجب علينا جميعًا احتضانه.

أشعر أنه من واجبي أن أنضم لزملائي يدا بيد لضمان أننا نبذل قصار جهدنا في الوقت الحالي، وأن نترك المستقبل للذين سيأتون بعدنا. أؤمن بإنشاء الطريق وسيره للوصول للهدف.

هذه دعوة للعمل بالتأكيد، لذلك أمضِ قدمًا وتواصل مع بعض الأشخاص. اسأل وتحدى صديقك، او الجار او حتى ابن عمك: ما الذي تفعله الآن لضمان أننا نجلب الألوان في هذه الأوقات المظلمة والمربكة، وأنه يمكن لهذه الألوان أن تتحول للون براق مثل النيون؟

إذا كان لديك أدنى فرصة لتقوم بتعليم شيء ما، فقم بنشر ذلك لصديقك أو جارك أو ابن عمك أو حتى شخص غريب تمامًا (ما رأيك بهذا كتحدي). يمكنك إنارة يوم أو حتى حياة شخص ما باستخدام أصغر معلومة أو مشورة، وبهذا الشكل، نتحرك عدة خطوات للأمام.


نياداك أجاوين

نياداك من جنوب السودان و تعمل في مجال السلام والنزاع. تحب نياداك الكتابة عن الحياة والعجائب والأشياء اليومية، و لديها شغف بالناس والخبرات والمواطنة النشطة في بلدها وأفريقيا والعالم بأسره يمكنكم متابعتها على تويتر و انستاجارم على nyadak_maya