هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

من أنت؟

لا أشير إلى التركيب الجيني الذي يحددك، أو جذور الأرض التي تتشابك معك

ما أنا؟

غير مهتم ببشرة أحدثت تفرقةً، أو أديانٍ ادعت خلق صراع أو حضارات

ما الذي يشكلنا؟

وفر عناء اسمك، مقام الأسلاف، تاريخنا، عرقهم والتنوع الثقافي، والتي قد تكبل أو تبارك مجتمعاتنا العالمية

حررني

من هذه الحدود المادية

هذه الأوزان الغير الملموسة

مكابدة المجتمعات البشرية

أوقف الدوران

هل بإمكاني للحظة عكس نظري إلى الداخل لرؤية روعة الروح البشرية؟ هل بإمكاني إعادة تتبع خطواتي إلى ذاك المكان قبل أن يُنقَش وجهي في أعماق رحم أمي؟ قبل أن يُمَجد اسمي صفحات محمية، وإحتضنتني الحياة في شرنقة ؟

هل غُطِيتُ بستائر السماء، أتشمس في بحيرات معسولة؟ أو تحت أشجار النخيل المُبهِجة، مزينة بالفوانيس الذهبية، مع قمر رمضان؟

أتساءل

كنت في شكليَ النقي. روح، لا تشوبها شائبة؛ قبل أن يولد الجسد والخطيئة. قبل أن تستسلم الأنانية للشيطان لتزين عروقي وتسرق جوهري. قبل تقبيل الحرب لخدي ووضعي على شاطئ الفقر. و اختار أن ينزلني – مصنوعة من الطين – لغرض ما، و قال انه كان أقرب لي من الشريان الوداجي.

أنا قطعة من الأرض وقطعة منه

ولدني آدم وحواء

شكلتني جينات خالدة، و جزء من الخالق العظيم نُقِل إلي

روحي جسد خالد يربطني بحيث عشت مرة في النعيم الأبدي

لا يسعني الصبر حتى يتقلص هذا اللباس الجسدي و تتحرر نفسي، نفسي الحقيقية

undefined

Source: Rooftop Rhythms Dubai on Youtube 

أندريا: ما الذي يجذبك إلى كتابة وإلقاء عروض الشعر؟

هبة رشيد: كانت الكتابة دائمًا منفذي ورفيقي وملجأ للتفكير والتقييم الذاتي منذ صغري. أنا أيضا من عائلة من الشعراء والكتاب. ومع ذلك ، لم أدرك أنني كتبت الشعر حتى مات عمي ، الشاعر الراحل الراسخ صلاح أحمد إبراهيم. كان عمري أحد عشر عامًا في ذلك الوقت، وكانت خسارته هي أول مواجهة لي مع وفاة أحد أفراد أسرته. لقد غمرني الحزن ، وبالتالي سكبت عواطفي في كلمات ، أصبحت بعد ذلك قصيدة. طلب مني أبي المتوفي قراءة القصيدة في جنازة عمي أمام 50 رجلاً. على الرغم من أنها كانت تجربة مخيفة ، إلا أنني ممتنة لأبي على ثقته بي. هذه التجربة مهدت لي الطريق للمشاركة في عروض شعرية على مسارح عديدة.

أنا شغوفة بالشعر لأنه من الصعب التعبير عن موضوع أو تجربة أو عاطفة ببضع كلمات أو أسطر مقابل النثر و العدد الغير محدود للكلمات. كما أن هناك حس موسيقي في القصائد. أستمتع أيضًا بكتابة قصائدي مع نغمات الهيب هوب والعب بالكلمات مع الإيقاعات المختلفة.

أندريا: ما هي المواضيع التي تثير اهتمامك في كتابة الشعر؟

هبة رشيد: الروحانية والتأمل و عدم المساواة من جميع الجوانب.

أندريا: أين تقدمين أعمال الشعر؟

هبة رشيد: أديت بانتظام وفي مناسبات خاصة. لحسن الحظ ، هناك العديد من فعاليات الشعر المفتوحة في الإمارات العربية المتحدة. لقد أديت عدة مرات في Punch in Dubai و Rooftop Rhythms في دبي. شملت الفعاليات الخاصة حدثًا بعنوان "100 ألف شاعر من أجل التغيير" في مركز مرايا للفنون في الشارقة ، وحدث إطلاق عطر كارولينا هيريرا 212 لكبار الشخصيات في معرض موجو بدبي ، وحدث أديداس / ديف جام في برجمان مول بدبي ، حفل إطلاق الشيلتر في دبي، الحدث الدولي الفصلي Pecha Kucha في الجامعة الأمريكية في دبي وأداء إذاعي في برنامج "سلام" السابق على Dubai Eye 103.8 FM. شاركت أيضًا في مسابقة Rooftop Rhythm للشعر في 2018 وحصلت على المركز الثاني. لقد تعاونت أيضًا مع مغني الراب والمنتجين المحليين على عدد قليل من الأغاني التي يمكن العثور عليها على صفحتي في ساوند كلاود.

أندريا: من هم الشعراء المفضلين لديك؟

هبة رشيد: لدي العديد من الشعراء المفضلين وفناني الكلمة. من السودان أحب نجلاء صالح وإيناس سليمان. إنهم أصدقاء عزيزون وشعراء موهوبون. على المستوى الدولي ، هناك مجموعة من الشعراء المقيمين في الإمارات مثل دوريان بي روجرز (مؤسس Rooftop Rhythm) وزينة هاشم بيك. أحب أيضًا أورسولا روكر والفنانين في عرض شعر ديف جام لرسل سيمونز.

أندريا: ماذا تنصحين هواة الشعر؟

هبة رشيد: الكتابة هي أولاً وقبل كل شيء بالنسبة لك. كيف ستعرف ما أنت قادر عليه إذا لم تقم بهذه الخطوة الأولى؟ لا أحد يولد كاتبا جيدا، الكتابة هي تطور وعملية. هناك مجموعة كبيرة من التقنيات التي تساعد في تحسين مهاراتك في الكتابة، و قراءة وإثراء المفردات أمر مهم. يمكن أن تتعلم ذاتياً أو تدرس الكتابة كعلم في برنامج أكاديمي. احتفظ دائمًا بذهن منفتح للنقد البناء نظرًا لأن هناك دائمًا مجال للتحسين. بمجرد الإهتمام بالشغف وتغذيته سينطلق وحش الكتابة و سينشأ رابطًا مدى الحياة.

 

تابعوا أعمال هبة رشيد على Twitter و Instagram و Facebook و Youtube و Linkedin ولا تفوتوا أداء شعرها القوي #IamTheSudaneseRevolution (مترجم بالعربية).
 


فريق التحرير

فريق تحرير أندريا