هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

في الـخمس او ست سنوات التي قضيتها في السودان، لم ألاحظ تغيّر المواسم من قبل. فقط هذا العام ، بدأ الخريف ولاحظت التغيير. نحن نستنزف ونستهلك أنفسنا خلال حياتنا اليومية والتزاماتنا، و بالتالي لا نلاحظ إلا القليل من الأشياء الجميلة حولنا. بالكاد نظهر تقديرنا للتغيير والبيئة من حولنا.  

الصبر هو أمر ليس معروفا بالنسبة لي. منذ طفولتي كنت صغيرة إخواني الأربعة، دائما ما كنت أحصل على ما أريد عندما أريد. لم يكن عليّ أن أنتظر ، فالانتظار هو أمر لم يتم استخدامه في تربيتي. إحدى القصص التي أتذكرها منذ طفولتي والتي تعكس بالضبط ما أعنيه حدثت عندما كان عمري 9 أو 10 سنوات فقط. كانت عائلتي تذهب في إجازات منتظمة إلى لندن، بريطانيا. كان لدينا شقة واسعة في بيكر ستريت حيث فكر والدي – رحمه الله - في ذلك الوقت إنها فكرة جيدة. كنا نمضي حوالي شهرين في تلك الشقة، ثم نعود إلى حياتنا العادية في الإمارات العربية المتحدة. في أحد عطلاتنا ، قرر والدي أن يأخذنا جميعًا إلى مطعم بعيد عن المكان الذي عشنا فيه، و تطلب الأمر حوالي حافلتين للوصول إلى وجهتنا. وفي طريقنا ، مررت بمحل لعب مغلق يقوم ببيع ألعاب فلينستون. حيث كان فيلم فلينستون حديث الصدور، وسرعان ما أطلقوا ألعابًا في الوقت نفسه تقريبًا. لاحظت اللعبة من النافذة وأخبرت والدي على الفور أنني أريدها. طلب مني الانتظار حتى نتمكن من العودة مرة أخرى عندما يكون المتجر مفتوحًا. على الرغم من أن هذا كان تأكيدًا على أنني سأحصل على ما أريده، إلا أنه لم يكن ذلك في الوقت الذي أريده. طلب مني والدي مجرد الانتظار، وهو شيء لم أكن على وعي به. بكيت طوال المساء حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي. صحوت مبكرة جدا واستمريت في البكاء لأنني ببساطة أردت تلك اللعبة. بدأت أمي تنزعج أكثر من صرخاتي المزعجة لدرجة أنها قامت بارتداء ملابسها، و أنا أيضا ارتديت ملابسي أثناء استمراري في البكاء، وبدأنا رحلتنا نحو محل الألعاب. عندما وصلنا إلى هناك ، كان المتجر مفتوحاً و امتلأ قلبي الصغير بفرحة عارمة. وقفت أمام اللعبة على ما بدا في ذلك الوقت ساعات، أتأمل في العرض، و معجبة باللعبة. طلبت مني أمي أن أختار من بين الخيارات الأربعة من نفس اللعبة. و لكني بدأت في البكاء مرة أخرى. حيث بدا الأمر وكأنه الشيء المثالي الذي رأيته في حياتي، وأخبرتها أنني أريد أن أحصل على الأربعة كلهم. لمنعني من البكاء في ذاك المكان العام، أخذت أمي كل الخيارات الأربعة وذهبت إلى قسم الحسابات لتدفع ثمنها. في تلك اللحظة ، شعرت بأني أسعد إنسانة صغيرة على وجه الأرض. حصلت على ما أريد ، رغم أنه لم يأت في الوقت الذي أردته. امتلكت 4 من أجمل الأشياء التي صادفتني. 

على الرغم من أنني لم أتعلم شيئًا من ذلك الحادث حينها سوى حقيقة أن والداي كانا يستسلمان دائمًا لجميع رغباتي ، إلا أنه و بالنظر إلى الوضع الآن، تعلمت أكثر الدروس القيمة في حياتي كلها. عندما تنتظر لفترة كافية، سوف ينتهي بك الأمر بالحصول على ما تريده فعلاً وأحيانًا تحصل على أكثر مما تريد. نحن جميعا بحاجة لمعرفة كيفية التحلي بالصبر. الصبر ، كما يتم الإشادة به دائماً، هو فضيلة. 

undefined

Source: Patienceestunevertu on Facebook

إذا بحثت في معنى الصبر ، فستجد أنه: التقبل، أو تحمل التأخير أو المتاعب أو المعاناة دون الغضب أو الانزعاج. من تجربتي الشخصية، الانتظار ليس الجزء المفضل لي في يومي أو في حياتي، فأنا أغضب بسهولة كبيرة، وسرعان ما أستنفذ صبري. أنا صعبة في التعامل عندما يتعلق الأمر بالانتظار، و متأكده من أن الكثير منكم يعانون بالفعل في حالتي. نحن -كما أحب أن أدعوه- جيل المدمنين على السرعة. نكبر لنصبح معتادين على أساليب الحياة الأسرع ، والأخبار الأسرع ، والسيارات السريعة ، والاتصالات الأسرع، والتواصل الأسرع ... إلخ. لم نكبر على تأمل نمو النبات ، ولا الاستمتاع بغروب الشمس. لا يتم إعدادنا لفهم لماذا تستغرق بعض الأشياء وقتا طويلا. و لسنا منضبطين بالقدر الذي يمكننا من التمتع بالانتظار. في الحقيقة، بعض الأمور قد تستغرق وقتًا أطول مما نتوقع. قبول حقيقة أن كل شيء، سواء كان هذا هو العمل المثالي، الرجل المثالي، المرأة المثالية، العلاقة المثالية، والحياة المثالية قد يستغرق كل الوقت لكي يُنجَز. قد يستغرق الأمر منك بعض الوقت حتى تصل إلى طريقك. 

في رأيي أن للصبر معلمَين هما: أولا ، عليك أن تتعلم ألا تغضب بسبب فترة الانتظار. لا تدع الأمر يتملكك. لا تفكر في الأسباب التي تجعلك تستغرق وقتًا طويلاً لتصل إلى طريقك، أو لماذا يحصل شخص آخر على ما يريده وليس أنت. يستهلك ذلك طاقة منك عندما تركز كل انتباهك على ما لا يحدث. انظر حولك واستمتع بما لديك في هذه اللحظة. سيبقيك هذا راضيا حتى يتحقق لك ما تنتظره.  

الأمر الثاني هو أنه يجب أن يكون لديك ثقة كاملة في أنك سوف تحصل على ما تريد. عليك أن تؤمن بأن كل أحلامك وأهدافك سوف تتحقق بقدر ما تعتقد أن الشمس سوف تشرق في الصباح التالي. آمن بأن الفجر قادم، و أنه وعليك أن تفتح عينيك لتشاهد هذا بقلب مفتوح. خوسيه غونزاليس لديه أغنية جميلة بعنوان "البقاء على قيد الحياة" حيث يقول فيها أن الفجر قادم ، افتح عينيك. آمن تمامًا بفجرك القادم ، لكن عليك أن تكون مستعدًا لذلك. بالعودة إلى قصة طفولتي ، كان لدي إيمان كامل بأنني سأحصل على الهدية، ولم أشك في هذه الحقيقة مطلقا ، لكن لم يكن لدي أي فكرة بأنني سأحصل في النهاية على أربعة دمى بدل واحدة. 

نشرت إحدى صديقاتي على حسابها في الفيسبوك، حيث ذكرت أنه عندما تنتظر شيء ما بصبر، يجب أن تؤمن بأنه سيحدث، بنفس قدر إيمانك أن الشمس سوف تشرق في اليوم التالي، بلا شك تماماً. هذه رسالتي لكم. لا تشكوا في أحلامكم أو حقيقة أنها سوف تتحقق، بغض النظر عن الوقت الذي سيستغرقه الأمر. كن صبورًا و آمن أنك لن تحصل على ما تريده فحسب بل أيضًا أكثر. الصبر هو جزء من إيمانك، لذا حاول الاستمتاع بالانتظار قدر المستطاع من خلال حصي النعم الحالية في جميع الأوقات. 

"فلنتحدث" مع مايا قدير هو عمود نصف شهري حول العافية ، عيش حياة أفضل، و عن الإيجابية. مايا لديها شهادة في العلاج الطبي العشبي، و خبرة أكثر من 10 سنوات في المحادثات العلاجية. مايا تعمل في وسائل الإعلام منذ عام 2013 كمقدمة برامج في إذاعة Capital 91.6FM. 


مايا قدير

مايا لديها شهادة في العلاج الطبي العشبي، و خبرة أكثر من 10 سنوات في المحادثات العلاجية. مايا تعمل في وسائل الإعلام منذ عام 2013 كمقدمة بارمج في إذاعة Capital 91.6FM.