هذا المقال متوفر أيضاُ باللغة: الإنجليزية

شهدت الساحة الموسيقية السودانية دخول عدة أصوات جديدة في الأعوام الماضية. ظهر لنا مجموعة من الشبان والشابات الذين تربعوا على قوائم أغانينا المفضلة، يكتبون الكلمات المعبرة عن الكثير مما يهمنا، ثم يقيمون حفلات عامة في أزحم الأماكن، ويصورون فيديوهات تسلب أنفاسنا، و منهم من دخل الساحة الفنية العالمية بجدارة.

في أندريا نهتم جداً بالموسيقى و نعتقد أنه حان الوقت لنشارككم خياراتنا المفضلة.

 آسيا ساتي

undefined undefined

Image Credit: Africandazzle.com 

آسيا فنانة سودانية – سويدية مقيمة حالياً في لندن، تجمع بين موسيقي البلوز والجاز. صوت آسيا مزيج رائع من الرقة والجرأة المغرية. عند الإستماع لكلماتها عن كثب، ستأخذك إلى عالمها الخاص وستشعر بإلفة غريبة لهذه الشابة التي تحكي للعالم عن الصديقات، والمغامرات وحب الحياة.

تصفحوا موقعها على الإنترنت وصفحتها على الفيسبوك لسماع الموسيقى و معرفة  تواريخ حفلاتها.

خيارنا المفضل: Dusty Room & Tammy.

أصوات المدينة

كيف يمكن أن لا نحب فرقة شبابية تغني من أجل السلام والحب؟ موسيقاهم تمتاز بسهولة الإستماع، فالمزاج، و الكلمات والتكوين تجعلك تفكر في الحب والحياة والنضال والوئام و يمكن أيضاً أن تجعلك تضحك بصوتٍ عال في بعض الأحيان (نأمل أن لا تكون كل هذه الإحاسيس في ذات الوقت). إذا لم تحضر حفلاتهم المتجولة هذا الصيف يجب أن تفعل في أقرب وقت، فلديهم طاقة معدية.

تصفحوا موقع الفرقة للإستماع أو تحميل موسيقاهم وتابعوهم في الفيسبوك أو تويتر لمواكبة التطورات عن الحفلات والموسيقى الجديدة.

خيارنا المفضل: بلوز سيرة، أنها الدنيا كدا وI found love.

سنكاين 

أحمد جلاب المعروف ب سنكاين (Sinkane) فنان وعازف سوداني – أمريكي مقيم في مدينة نيويورك. يدمج بسلاسة الفانك والجاز و الأفروبيتس، الريغي والروك لخلق ألحان رائعة ومختلفة مع أصوات موسيقية مميزة، و تلحينات غير تقليدية. وغالباً ما تصدح موسيقى سنكاين بنغمات شرق أفريقيا المجيدة حيث يمكن أن نشعر فيها بالتأثير السوداني.

ألبومه الأخير بعنوان “Mean Love”، صدر في عام 2014 ونال شعبية كبيرة بسرعة. وهل ذكرنا مقدار روعة اللمسات الفنية في فيديوهات أغانيه؟

الذين يعيشون في الولايات المتحدة يجب أن يذهبوا لإحدى حفلاتهن بينما يمكن للآخرين متابعته على تويتر لمعرفة جولاته العالمية أو متابعة قناته على الساوند كلاود للإستمتاع بالموسيقى من بعيد.

خيارنا المفضل: أم درمان، How we be و Jeeper Creeper.

أوديسي 

أمير محمد الخليفة (Oddisee) من الأصوات من إي بي (ألبوم رقمي) المعروفة في السودان في الآونة الأخيرة. مغني الراب السوداني – أمريكي صنع أكثر و له وعدة تعاونات دولية وجولات موسيقية. أمير يؤلف إيقاعات و يكتب أغاني ذات معاني واعية، فكل أغنية تجعلك تجلس على حافة مقعدك لتستمع إلى القصة التي يحكيها حيث تمتزج الكلمات مع الإيقاعات لتنتج طاقات عالية ومنخفضة بالتناوب من البداية الى النهاية. كلمات وإيقاعات أوديسى بمثابة وصفة للسعادة فننصحكم بالإستماع و التأمل في ظل الفوضى العالمية والمحلية الحالية.

يمكنكم متابعته على تويتر وتصفح موقعه على الإنترنت لمعرفة آخر أخباره.

خيارنا المفضل: الواسطة، أحدث EP له فهو مُهدئ في ظل الفوضى العالمية الحالية.

روتيشن

لا يزال إسم روتيشن جديد في الساحة الغائية ولكنه يستحق الذكر لأغنيته “Green”. يقدم مغني الراب أغانيه في شكل حكايات عن حياة الشباب في السودان وهو جزء من شركة الإنتاج المستقلة New Slang Entertainment.

للإستمتاع لموسيقى روتيشن تابعوه على الساوندكلاود.

خيارنا المفضل: Green

سالوت يالبنوت 

فرقة البنات الجديدة إحدى المخرجات الرائعة لمشروع يلا خرطوم. تم إرشادهم بإشراف الفنانة الأمريكية من أصل أفريقي أكوا نارو.  الفرقة الآن من ألمع نجوم الساحة الفنية في السودان بفضل أغنيتهم African girl التي إشتهرت سريعاً وتم تبادلها عبر الفيسبوك والواتساب. أصوات الفرقة المميزة مصحوبة بألحان البوب والروك وكلمات الأغاني المفعمة بالتراث والتحدي تجعلك تتعلق بهم من أول لحظة.

خيارنا المفضل: African Girl

نايل 

حصد نايل شعبية واسعة بعد مشاركته الناجحة في برنامج The Voice على MBC، مع إنه كان ينتج موسيقى ال R&B لسنوات طويلة قبل ذلك. قناته على الساوندكلاود مليئة بموسيقى النيو- سول المهدئة للروح، والإلكتريك- الهاوس المفعمة الحيوية،  كما أنه يقدم بعض الأغاني الغربية بطريقته الخاصة. .يمكنكم متابعة صفحته علىالفيسبوك لمعرفة المزيد عن حفلاته المقبلة، والموسيقى الجديدة.

خيارنا المفضل: Lose Control

مازن حامد 

صوت عميق وكلمات كلاسيكية جميلة، مازن يخلق موسيقى بوب ​​سودانية واعية ومعاصرة في نفس الوقت. إنه أيضاً موسيقي متعدد المواهب يعزف القيثارة، باس -غيتار والغيتار. يعتقد مازن أن الموسيقى هي مرآة مثالية للمجتمع، ويستخدم موسيقاه للحديث عن القضايا الراهنة ويرسم صورة بصرية جميلة في فيديوهاته.

يمكنكم متابعة مازن على الساوندكلاود لسماع آخر أغانيه.

خيارنا المفضل: تختلف الحالة

موسنو الموسيقي

undefined

موسنو مغني سوداني – أمريكي أطلق على نوع موسيقاه لقب “إلكتريك الصحراء”. أغانيه تعتمد على الكلمات الشعرية و إيقاعات الغيتار والطبول، التي تعطي موسيقاه نمط روحاني تغلب عليه قصص غامضة عن الوطن، والرحلات والتراث. موسنو جزء من Greek Nubian Collective  وهو تجمع لموسيقيين من مختلف أنحاء العالم لخلق موسيقى مميزة بإستخدام أدوات موسيقية من الشرق و الغرب والغناء باللغة العربية، و الإنجليزية، و النوبية واليونانية.

خيارنا المفضل: Shukran my Totem

سماني هجو

سماني موزع ومنتج موسيقي علم نفسه بنفسه. يتخصص سماني في خلط أغاني الحقيبة القديمة بالموسيقى الجديدة، فيمزج الكلاسيكي مع العصري و بالتالي يدغدغ إحساسنا بالحنين. له ألبوم جديد يمزج الموسيقى السودانية القديمة و الهيب هوب الغربي، تحت عنوانbriefcase  (الحقيبة!)

للحصول على تجربة مميزة تشعل فيكم الحنين للزمن الجميل إستمعوا إليه على ساوندكلاود.

خيارنا المفضل: Dyarom

السارة والنوباتونز 

undefined


Image Credit: AlSarah.com 


 

الفرقة تنتج موسيقى بالعربية والإنجليزية تجمع بين الفانك، الريتروبوب ​​الشرق – أفريقي مع إيقاعات نوبية تمتزج بالأغاني السودانية التقليدية. عبر الموسيقى تقوم السارة والنوباتونز بالمضي في رحلة إلى ديار مفقودة و تنتقل فيها عبر الدهور الماضية. لديهم حفلات في جميع أنحاء العالم، فإحرصواعلى حضور إحدى حفلاتهم للحصول على تجربة حية مليئة بالأصوات والألوان والعواطف.

يمكنكم الإستماع هنا ومتابعتهم على الفيسبوك لمعرفة موعد الحفل المقبل.

خيارنا المفضل: نوبة نوتو

سودان روتز 

فرقة الريغي تحظى بشعبية كبيرة في المشهد الموسيقي المحلي. ينبع حبهم لهذا النوع من الموسيقى من إعتقادهم بأن الريغي هي “صوت من لا صوت لهم”، وبالتالي تتناول  أغانيهم قضايا المجتمع، ونشر المحبة والوعي. حفلات الفرقة تتميز بمزيج من أغاني الأسطوري بوب مارلي و رموز الريغي من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن مؤلفاتهم وإيقاعاتهم الخاصة. تابعوا صفحتهم على الفيسبوك لمعرفة مواعيد حفلاتهم والتمتع بفن الريغي الأصيل في قلب السودان.

خيارنا المفضل: سودان سلام

رامي داوود 

بدأ فنان الهيب هوب والممثل السوداني – أمريكي رامي داوود كتابة الموسيقى في سنوات المراهقة، مستخدماً تراثه النوبي والإنفتاح الثقافي كخلفية للإلهام. إتجه إلى الموسيقى في عام 2008، فأنتج مشاريع مشتركة عديدة مع أمثال المغني الأمريكي- السوداني موسنو الموسيقي. اليوم رامي بمثابة ضوء ساطع عند تقاطع الهيب هوب الغربي والثقافات النوبية العربية والأفريقية، فهو مستمر في إنتاج موسيقى واعية و مستقلة وإقامة الحفلات في الولايات المتحدة وأفريقيا .

يمكنكم تصفح صفحته على الفيسبوك لمعرفة أحدث أعماله.

خيارنا المفضل: المقرن

هل لديكم إضافة؟ 


أمنية شوكت

أمنية تحب الهواء الطلق و الطبيعة و كثرة الترحال و القراءة .تهتم بإيجاد الحلول التكنولوجية للمشاكل اليومية، وتسعى جاهدة لجمع الناس معاً لإبتكار مشاريع مليئة بالجمال و المغزى الإجتماعي. يمكنكم التواصل معها عبر تويتر OmniaShawkat@